مصر.. 26.56% نسبة المشاركة بالجولة الأولى من الانتخابات
مصر.. 26.56% نسبة المشاركة بالجولة الأولى من الانتخاباتمصر.. 26.56% نسبة المشاركة بالجولة الأولى من الانتخابات

مصر.. 26.56% نسبة المشاركة بالجولة الأولى من الانتخابات

القاهرة- أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، اليوم الأربعاء، أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى للانتخابات البرلمانية، بلغت 26.56%، وهو ما يؤكد تقديرات ضعف المشاركة.

وأجريت الانتخابات لاختيار أول برلمان لمصر منذ ثلاث سنوات، الأحد والإثنين الماضيين، وسط توقعات واسعة بأن مجلس النواب ستهيمن عليه شخصيات من عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وقال القاضي أيمن عباس، رئيس اللجنة، في مؤتمر صحافي، إن "عدد الناخبين في 14 محافظة أجريت فيها المرحلة الأولى، 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا، وإن عدد من أدلوا بأصواتهم سبعة ملايين و270 ألفا و594 ناخبا بنسبة 26.56%".

وأضاف عباس أن "عدد الأصوات الباطلة بلغ 694 ألفا و466 صوتا بنسبة 9.54%".

وتابع أن "قائمة (في حب مصر) الداعمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، فازت في الدائرتين اللتين أجريت فيهما الانتخابات بنظام القوائم المغلقة وصار لها 60 مقعداً في مجلس النواب حتى الآن".

ومضى قائلاً إن "أربعة مرشحين فقط فازوا في دوائر الانتخاب الفردي، وإن إعادة الاقتراع ستجرى في جميع هذه الدوائر وعددها 103 دوائر".

وتفوز القائمة المغلقة بجميع المقاعد التي تنافس عليها إذا حصلت على أكثر من 50% من الأصوات.

ومضى عباس قائلاً إن "أربعة مرشحين فقط فازوا في دوائر الانتخاب الفردي البالغة عددها 226، وإن إعادة الاقتراع ستجرى في جميع الدوائر الباقية في الأسبوع المقبل".

وتطابق ما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات، مع نتائج غير رسمية أعلنها الثلاثاء الماضي القضاة المشرفون على الاقتراع.

وتشمل المرحلة الأولى للانتخابات، محافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة والجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد.

وستجرى المرحلة الثانية من الانتخابات الشهر المقبل، وتشمل باقي المحافظات وهي القاهرة و12 محافظة.

وضمت قائمة "في حب مصر" مرشحين من عدة أحزاب إلى جانب مرشحين غير حزبيين، وتولى تنسيقها ضابط المخابرات السابق سامح سيف اليزل، الذي توقع أن يقود الائتلاف الذي تتكون منه قائمته مجلس النواب من خلال تشكيل كتلة برلمانية مع نواب يفوزون في المنافسة الفردية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com