وزارة الدفاع العراقية تعلن تقدم قواتها في بيجي

وزارة الدفاع العراقية تعلن تقدم قواتها في بيجي

المصدر: بغداد- محمد كريم

أعلنت خلية الإعلام الحربي، التابعة لوزارة الدفاع العراقية، اليوم الأحد، ”استعادة السيطرة بالكامل“ على منطقة القصور الرئاسية شمالي قضاء بيجي، بمحافظة صلاح الدين، من تنظيم ”داعش“.

وقالت الخلية في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إن ”قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي تمكنوا من تحرير القصور الرئاسية الموجودة على سلسلة تلال حمرين شمالي قضاء بيجي، بمحافظة صلاح الدين الممتدة بين محافظتي كركوك ديالى، بالكامل“.

وأضاف البيان أن ”القوة الجوية العراقية تمكنت اليوم، من قتل العديد من عناصر تنظيم داعش، وتدمير 3 سيارات، واستهداف 6 أوكار للمسلحين في منطقة البو فراج وتل مشيهيدة شمالي مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار“.

وتقول القوات العراقية إنها استعادت خلال اليومين الماضيين مصفاة ”بيجي“، وتتقدم للسيطرة على مركز قضاء ”بيجي“.

A Shi'ite fighter holds an Iraqi flag in Makhoul mountains Shi'ite fighters look at former Iraqi president Saddam Hussein's palace at Makhoul mountains, north of Baiji A Shiite fighter holds an Iraqi flag at Makhoul mountains, north of Baiji

ومصفاة ”بيجي“، هي أكبر مصافي البلاد، وكان إنتاجها يغطي نحو نصف حاجة البلد من المشتقات النفطية، بمعدل 300 ألف برميل يوميًا، قبل أن تتوقف عن الإنتاج في صيف العام الماضي، بعد اجتياح داعش لمناطق شمالي وغربي البلاد.

وفي سياق متصل، أعلنت القوات العراقية، عن تحرير جميع القصور الرئاسية شمال مدينة تكريت من يد تنظيم داعش الإرهابي.

وقالت خلية الإعلام الحربي (هيئة رسمية معنية بإصدار البيانات العسكرية)، في بيان إن ”قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي تمكنوا من تحرير القصور الرئاسية الموجودة على تلال حمرين شمال تكريت (170كم شمال بغداد) بالكامل من سيطرة تنظيم داعش“.

وكانت إحدى تشكيلات الحشد الشعبي في صلاح الدين كشفت، السبت (17 تشرين الاول/ أكتوبر الحالي)، عن إنطلاق عملية عسكرية يوم غد لتحرير منطقة تلال حمرين من تنظيم (داعش) شمال تكريت (170كم شمال بغداد).

شار إلى أن نحو 60 ألف مقاتل معارك يخوضون معارك ضارية ضد (داعش) في أكثر من محور شمالي البلاد وغربيها، في إطار عمليات عسكرية انطلقت بوقت متزامن مؤخرا، وتعد تلك العمليات المتزامنة الأكبر من نوعها التي يطلقها العراق لاستعادة مدن يسيطر عليها (داعش) منذ أكثر من سنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com