تقرير: المنطقة الحرة لطنجة المغربية الأفضل في القارة الأفريقية

تقرير: المنطقة الحرة لطنجة المغربية الأفضل في القارة الأفريقية

المصدر: الرباط -إبراهيم بن نادي

كشفت مجلة ”إف دي إي إنتيليجنس“ البريطانية، التابعة لمجموعة فاينانشل تايمز، في عددها الأخير، أن المنطقة الصناعية الحرة في محافظة طنجة، شمالي المغرب، تعتبر أفضل منطقة حرة في القارة الأفريقية.

وأوضحت المجلة، أنه تمت مكافئة منطقة طنجة الحرة، التي توجت السنة الماضية من أجل عصرنة تجهيزاتها، وحصلت على جائزة أفضل منطقة حرة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة بإفريقيا، وهذه السنة من أجل أدائها ونموها المطرد والذي مكن من إحداث 12 ألف منصب شغل.

وأشارت المجلة، إلى أن رقم الأعمال عند التصدير، الذي حققته منطقة طنجة الحرة انتقل من 2,6 مليار أورو إلى 4 مليار أورو، في اتجاه أسواق الولايات المتحدة وأوروبا وإفريقيا، مؤكدة أهمية توسيع المنطقة الحرة وفتح مراكز جديدة للتكوين للاستجابة لحاجيات المقاولات المستقرة في المنطقة.

يذكر أن المنطقة الحرة لطنجة المغربية، تحتضن مقاولات عملاقة تختص بالأساس في صناعة السيارات والطيران، وتحتضن هذه المنطقة كذلك مصنع رونو- نيسان، الأكبر من نوعهما في إفريقيا، بطاقة إنتاج تصل إلى 400 ألف سيارة في السنة.

وحسب الخبراء، استطاعت منطقة طنجة الحرة، أن تدخل مصاف المناطق الصناعية المعروفة بتجهيزاتها وجودة خدماتها على المستوى العالمي.

ولتعزيز جاذبيتها، خصصت المنطقة الحرة فضاءات جديدة لصناعة السيارات وخدمات الأوفشورينغ، حيث تقترح على المقاولين فضاءات جاهزة وشباكا فريدا لتبسيط المساطر الإدارية، فضلا عن المواكبة والمساعدة الخاصة للمستثمرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com