الرئيس التونسي يزور الأردن الأسبوع المقبل

الرئيس التونسي يزور الأردن الأسبوع المقبل

المصدر: تونس- من محمد رجب

أعلنت الرئاسة التونسية، عن زيارة يؤديها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، إلى الأردن بدعوة من الملك الأردني عبدالله الثاني.

وقال بلاغ الرئاسة التونسية، إن الرئيس السبسي، يؤدّي، زيارة رسميّة إلى الأردن يوميْ الثّلاثاء 20 والأربعاء 21 أكتوبر الجاري، وذلك تلبيةً لدعوةٍ من جلالة الملك عبد الله الثّاني، عاهل المملكة الأردنيّة الهاشميّة،

وينتظر أن يلتقي الرئيس الباجي قائد السبسي، خلال زيارته إلى الأردن، بجلالة الملك، وعدداً من كبار المسؤولين الأردنيّين لبحث العلاقات الثّنائيّة وأهمّ القضايا الدّوليّة ذات الاهتمام المشترك.

ومن أهمّ القضايا التي سيبحثها الرئيس السبسي مع الملك عبدالله الثاني، تدعيم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، إلى جانب التطرق إلى الوضع في ليبيا، وسوريا، ومواضيع أخرى قد لا يتمّ الإعلان عنها.

يذكر أنّ تونس والأردن ترتبطان بعلاقات أخوية جيدة، لم تنعكس على المستوى الاقتصادي، حيث يبقى التبادل التجاري ضعيفاً، بعيداً عن طموحات البلدين.

ويأمل الجانبان بناء علاقة شراكة حقيقية، من خلال التركيز على القطاعات الواعدة والتكاملية وإقامة استثمارات ثنائية بقطاعات استراتيجية ومد جسور للتعاون بين رجال الاعمال.

وفي زيارة سابقة إلى الأردن، أبرز كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية، المكلف بالشؤون العربية والإفريقية، التهامي العبدولي، أهمية السموّ بالعلاقات الثنائية إلى مرتبة الشراكة، و“الانتقال من مجرد الحديث عن تنمية العلاقات والتعاون الى نهج تشاركي يجعل من تونس بوابة لدخول الأردن للأسواق الأفريقية والأوروبية.“، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

ورغم أن صادرات تونس إلى الأردن لم تتجاوز 14 مليون دينار، خلال العام 2011، إلا أنها انحدرت في العام 2012، لتبلغ 12 مليون دينار ، ثم 11 مليون دينار خلال 2013.
أما عن صادرات المملكة الأردنية إلى تونس فقد بلغت في العام الماضي 2014، نحو 54 مليون دينار، وكانت خلال 2011 في حدود 7 ملايين دينار، و9 ملايين دينار في 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة