أخبار

مصر.. تصريحات مرشح برلماني تحرج الحكومة
تاريخ النشر: 17 أكتوبر 2015 7:58 GMT
تاريخ التحديث: 17 أكتوبر 2015 7:58 GMT

مصر.. تصريحات مرشح برلماني تحرج الحكومة

مرشح في قائمة "في حب مصر" يقول إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أخبره عن ثلاثة مشروعات سيتم تنفيذها في الصعيد، ما أثار شكوكاً حول دعم الحكومة للقائمة.

+A -A
المصدر: القاهرة- من صلاح شرابي

أثارت تصريحات أحد أعضاء قائمة ”في حب مصر“ كشف فيها عن مشروعات حكومية كبيرة في الصعيد، جدلاً واسعاً في البلاد، خصوصاً في ظل الحديث عن دعم الدولة للقائمة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال الكاتب الصحافي والبرلماني السابق، مصطفى بكري، في أحد المؤتمرات الدعائية لقائمة ”في حب مصر“ إنه ”سأل الرئيس عن مشروعات كبيرة للصعيد، فأجابه الرئيس بأن هناك ثلاثة مشروعات كبرى يتم إعدادها حالياً تمهيداً لتنفيذها“.

وانتقد عدد من السياسيين تصريحات بكري (المرشح في قطاع الصعيد)، حيث طالب رئيس حزب الجيل، ناجي الشهابي، رئاسة الجمهورية بـ“إصدار بيان يوضح علاقتها بتلك التصريحات، ضماناً لحيادية الدولة“، متسائلاً: ”هل تعني تلك التصريحات أن القائمة مدعومة فعلاً من الدولة- كما روج البعض في وقت سابق؟“.

واعتبر الشهابي أن ”تصريحات بكري تهدر مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وحيادية الدولة، ويخل بالحياد الذي فرضه الدستور على الرئيس وأجهزة الدولة في الانتخابات“، مضيفاً أن ”ذلك الأمر (المشروعات) لو كان صحيحاً لا يجب إعلانه في مؤتمر انتخابي واستغلاله بهذا الشكل“.

من جانبه، تقدم عضو المجلس الرئاسي لتحالف قائمة ”نداء مصر“، الدكتور هشام عناني، بشكوى ضد بكرى لدى رئاسة الجمهورية، مشيراً إلى أنه ينتظر رداً من الرئاسة على هذه الشكوى.

وقال عناني في شكواه، إن ”بكري يستخدم اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي في أغراض انتخابية لصالح قائمته“، مطالباً الرئاسة ”بتوضيح الموقف، لأن الصمت لا يصب في مصلحة الجميع“.

ويتنافس المرشحون في الانتخابات البرلمانية المصرية على 568 مقعداً، منها 448 بنظام الانتخاب الفردي في الدوائر، و120 مقعداً بنظام القوائم، بعد أن تم تقسيم المحافظات إلى أربعة قطاعات، إثنان يمثلهما 45 مقعداً، وإثنان يمثلهما 15 مقعداً.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك