مكافآت القضاة تثير غضباً في مصر

مكافآت القضاة تثير غضباً في مصر

المصدر: القاهرة- من محمود فرج

أثارت المكافآت التي تمنحها الحكومة المصرية للقضاة، غضباً عارماً في الشارع المصري، خصوصاً في ظل المشكلات التي يمر بها اقتصاد البلاد حالياً.

وقررت وزارة العدل المصرية، أمس الجمعة، صرف خمسة آلاف جنيه لكل قاض وعضو نيابة، ”كحافز جهود غير عادية“، ما فجر غضب مواطنين اعتبروا أن القضاة ”هم الأكثر حظاً في مصر.“

وذكر مصدر من داخل الوزارة إن ”القضاة حصلوا على ما يقرب من 300 مليون جنيه، مكافآت وحوافز خلال شهرين، حيث يبلغ عدد المستحقين قرابة 16 ألف قاضِ، حصلوا بقرار الحوافز الجديد على مبلغ يصل إلى 70 مليون جنيه“.

من جانبه، قال الناشط في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أحمد السيوفي، إن ”الدولة ليس لها عقل تفكر به، فهناك قطاعات تسير كما كانت قبل الثورة، لم تفقد شيئاً من مكاسبها، في حين يدفع آخرون ثمن الأزمات المالية“.

وقال مواطن يدعى هاني أبو النجا، إن ”القضاة خارج الحسابات في مصر، فلا هم يحصلون على رواتب كسائر موظفي الدولة، ولا يتأثرون بقرارات التقشف التي تتخذها الدولة بدعوى إنقاذ الاقتصاد المصري“.

فيما وصف مواطن آخر يدعى محمد النوبي، ما يحدث في مصر بـ“التخبط والعشوائية، فالحكومة تضيق على الفقراء ليحصل آخرون على ملايين الجنيهات دون داعٍ“، لافتاً إلى أن ”المحاكم تعج بملايين القضايا المعلقة منذ أعوام، والتي لا يتم الفصل فيها، فكيف يحصلون على مكافآت وحوافز والحال كما يعلمه الجميع في المحاكم من سيء إلى أسوأ“ .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com