تقرير أمريكي: 8 آلاف مغربي يعتنقون المسيحية واليهودية
تقرير أمريكي: 8 آلاف مغربي يعتنقون المسيحية واليهوديةتقرير أمريكي: 8 آلاف مغربي يعتنقون المسيحية واليهودية

تقرير أمريكي: 8 آلاف مغربي يعتنقون المسيحية واليهودية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها الذي صدر الأربعاء الماضي حول الوضع الديني في العالم والذي تطرق في جزء منه إلى الحالة الدينية في المغرب العام 2014، إن القوانين الجاري بها العمل في المملكة المغربية تجعل من الإسلام دين الدولة.

وأشارت الوزارة إلى أن 99% من المغاربة مسلمون سنيون فيما النسبة المتبقية تضم المسيحيين واليهود والشيعة والبهائيين.

وقدر المصدر ذاته أعداد اليهود في المغرب بين 3 و4 آلاف شخص، 2500 منهم يقيمون في محافظة الدار البيضاء، فيما قدر أعداد اليهود في مراكش المغربية والعاصمة الرباط بمائة شخص في كل مدينة ويمارسون شعائرهم الدينية بشكل عادي.

إلى ذلك، قال التقرير إن عدد الأجانب الكاثوليكيين والبروتيستانت يقدر تقريبا بـ5 آلاف شخص فيما يرجح عدد من رجال الدين أن يصل الرقم إلى 25 ألف شخص وفق ذات المصدر الذي نسب إلى من أسماهم بـ"القادة الدينيين المسيحيين" تقديراتهم بأن "أعداد المسيحيين المغاربة تتراوح بين 4 آلاف و8 آلاف مواطن أغلبهم من الأمازيغ".

وفيما يتعلق بالشيعة والبهائيين، أوردت الوثيقة الأمريكية أن المغرب يحتضن ما يتراوح بين ثلاثة آلاف إلى ثمانية آلاف شيعي أغلبهم من جنسيات أجنبية كاللبنانيين والسوريين والعراقيين مع عدد قليل من المواطنين المغاربة،  فيما حصر أعداد البهائيين بين 350 و400 شخص يتمركزون في الغالب في مدينة طنجة أقصى شمالي البلاد.

وفي هذا السياق، تحدث التقرير عن "غياب" أي مساجد للشيعة والبهائيين مؤكدا أن المغاربة من غير المسلمين السنة "يتحاشون ممارسة شعائرهم الدينية بشكل علني وذلك نتيجة الخوف من العقوبات التي يفرضها القانون الجنائي".

واعتبر أن المغرب قطع أشواطا مهمة فيما يتعلق بضمان الحرية الدينية من خلال ضمان الدستور للحق في التفكير وممارسة الشعائر الدينية.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تداولت في موضوع الحرية الدينية بالمملكة مع عدد من المسؤولين المغاربة في إطار الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com