تركيا تسقط طائرة بدون طيار بعد اختراق مجالها الجوي

تركيا تسقط طائرة بدون طيار بعد اختراق مجالها الجوي

أنقرة – أسقطت تركيا، الجمعة، طائرة بدون طيار في واقعة تسلط الضوء على مخاطر تعدد العمليات القتالية الجوية فوق سوريا في الوقت الذي بدأت فيه القوات الحكومية السورية وحلفاؤها هجوماً قرب حلب مدعومة بطائرات حربية روسية.

وقال الجيش التركي إن طائراته أسقطت طائرة بلا طيار مجهولة الهوية في المجال الجوي التركي قرب سوريا اليوم الجمعة.

وذكر مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة تعتقد أن الطائرة التي أسقطتها تركيا تابعة لروسيا، بينما أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن كل طائراتها في سوريا عادت بسلام إلى قواعدها، وأن كل الطائرات بدون طيار تعمل ”وفقاً لما هو مخطط“، في وقت أكد فيه حلف شمال الأطلسي أن تركيا تجري تحقيقاً لتحديد الدولة التي تتبعها الطائرة.

وذكر الجيش التركي أن الطائرة التي أسقطها واصلت التحليق على الرغم من تحذيرها ثلاث مرات بما يتماشى مع قواعد الاشتباك التركية، وأورد تلفزيون (إن.تي.في) أن الطائرة دخلت لمسافة ثلاثة كيلومترات في المجال الجوي التركي.

وشكت تركيا بالفعل من انتهاك المقاتلات الروسية لمجالها الجوي على الحدود مع سوريا في وقت سابق هذا الشهر.

ونقلت وكالة ”إنترفاكس“ للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها في وقت لاحق، الجمعة، أنها أجرت اتصالات مباشرة مع الجيش التركي لتجنب وقوع حوادث مع الطائرات الحربية قرب الحدود.

وأنشأت روسيا أيضاً خطاً ساخناً بين قاعدة تستخدمها قواتها الجوية في سوريا ومركز قيادة القوات الجوية الإسرائيلية لتنسيق الطلعات الجوية فوق سوريا.

وقالت الوزارة أيضاً إنها اتفقت على كل المسائل الفنية اللازمة لإبرام اتفاق مع الولايات المتحدة عن سلامة الطلعات الجوية فوق سوريا، وإن مذكرة نهائية ستوقع قريباً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com