مسؤول أمني عراقي: استعادة مصفاة بيجي النفطية من داعش

مسؤول أمني عراقي: استعادة مصفاة بيجي النفطية من داعش

بغداد-  أعلن مسؤول في ”جهاز مكافحة الإرهاب“ العراقي، استعادة السيطرة على مصفاة بيجي النفطية، بمحافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، بعد يومين من المعارك، التي شاركت فيها قوات من الجيش العراقي، ومقاتلين شيعة من الحشد الشعبي، ضد مسلحي تنظيم ”داعش“.

وقال صباح النعمان، المتحدث باسم الجهاز، للأناضول، إن ”قوات مكافحة الإرهاب، أنهت اليوم تحرير مصفاة بيجي، بعد أن تم قطع طريق الإمدادات للإرهابيين من بوابة دجلة، مساء أمس والسيطرة على جميع الأبراج الخاصة بالمصفاة، وتجري حاليًا عمليات تفكيك للعبوات الناسفة التي تركها الإرهابيون في المصفاة“، على حد تعبيره.

وأضاف النعمان، أن ”القوات الأمنية العراقية تحكم قبضتها على ناحية الصينية، غربي بيجي، ولم تسجل أي مقاومة من الإرهابيين، وكذلك منطقة الـ 600، ومنطقة البو جواري في أطراف بيجي“.

كما أوضح أن ”القوات الأمنية تمكنت من تحرير الطريق الرابط بين جبل مكحول، وقضاء بيجي، وقضاء حديثة، وصولًا إلى محافظة الأنبار، ووصلت حالياً إلى جسر الفتحة“.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة (تابعة لوزارة الدفاع العراقية)، مساء أمس الأربعاء، استعادة السيطرة على أجزاء واسعة من بيجي (أكبر مصفاة للنفط شمالي البلاد، بعد ساعات من انطلاق عملية عسكرية فيها).

ويشهد قضاء بيجي، ين الفينة والأخرى، عمليات كرّ وفرّ بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم ”داعش“، لما تمثله من بعد استراتيجي متمثل بالمصفاة النفطية، والمنشأة الصناعية داخلها، إضافة إلى انفتاح المدينة على محافظات كركوك، ونينوى، والأنبار.

وفي محافظة نينوى شمالا، شن طيران التحالف الدولي غارات جوية متتالية على مواقع ”داعش“، أسفرت عن تدمير نفق محصن بمحيط جامع، وتدمير رتل،  وخسائر بشرية بالعشرات.

وقال النقيب شيرزاد زاخولي للأناضول، إن ”طيران التحالف الدولي شن غارات جوية متتالية على مواقع التنظيم، في مركز وأطراف قضاء سنجار غربي الموصل“.

ولفت زاخولي، أن ”الطيران استهدف بـ 15 صاروخًا، رتلًا تابعًا للتنظيم، كان في طريقه إلى صومعة الحبوب قادمًا من حي النصر (شرقي سنجار)، وتم تدمير 6 آليات مسلحة مع مقتل وإصابة عدد من مسلحي التنظيم لم نستطع التأكد منه“، كما أكد ”استهداف وتدمير عربتين تابعتين للتنظيم، هرعت من إحدى المزارع إلى مكان الرتل المستهدف لتفقد نتائج القصف“، مشيراً أن استهدافهما أسفر عن مقتل 6 عناصر على الأقل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com