وزير حقوق الإنسان: الوضع في اليمن كارثي (فيديو إرم) – إرم نيوز‬‎

وزير حقوق الإنسان: الوضع في اليمن كارثي (فيديو إرم)

رئيس وفد حقوق الإنسان إلى اليمن، أسعد يونس يؤكد  ضرورة الوقف الفوري، وبدون تأخير وبدون تباطؤ، للنزاع المسلح الدائر في اليمن.

المصدر: القاهرة - صلاح شرابي

وصف وزير حقوق الإنسان اليمني، عز الدين الأصبوحي، في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، الوضع الراهن في اليمن بالكارثة الإنسانية، مشيرا إلى أن أكثر من 80% من سكان اليمن يعانون من حالة إنسانية صعبة.

وقال الوزير إن لجنة استقصاء الحقائق توصي العالم العربي بالاضطلاع بدوره فيما يتعلق بتقديم العون الإنساني والإغاثي، كما توصي المجتمع الدولي بتحمل العبء الأخلاقي والإنساني وتطبيق القرارات الدولية الصادرة بحق اليمن، وعلى رأسها القرار 2216.

وأكد الأصبوحي أن لجنة حقوق الإنسان في الجامعة العربية لتقصي حقائق ما يحدث في اليمن تعد سابقة، حيث إن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها لجان تقصي بتفعيل الآلية والقيام بزيارة ميدانية للوقوف على مستوى الانتهاك والدمار الذي تعرضت له اليمن، خاصة عدن وتعز، من قبل مليشيات الحوثي وعلي عبدالله صالح خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن التقرير أجمل الكثير من الانتهاكات الجسيمة التي طالت مختلف الجهات والمؤسسات، مشيراً إلى أن التقرير ركز على مشاهدات حية على أرض الواقع.

وأكد الأصبوحي أن انتهاكات المليشيات الحوثية في اليمن ترقى لجرائم الحرب، مشيراً إلى أنه قدم هذا الملف اليوم للسيد نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، لإطلاع الجامعة على آخر مستجدات الوضع في اليمن حتى يتسنى لها القيام بدورها الأخلاقي والقانوني حيال اليمن، والعمل على رفع الحصار المطبق على تعز، والمفروض منذ 6 أشهر.

وأشار إلى أن مليشيات الحوثي ضاعفت في الأيام الأخيرة انتهاكاتها، ومارست قصفًا ممنهجًا للأحياء السكانية والمدنيين العزل، فضلاً عن منع الغذاء والدواء عن المواطنين في قلب مدينة تعز التي يعيش بها أكثر من مليون نسمة تحت حصار حقيقي.

وشدد الأصبوحي على ضرورة العمل بشكل عاجل على صعيد الإجراءات القانونية والمحاكم الدولية، مع تسريع عجلة المساعدات وبناء وتعمير المدن المتضررة وإنقاذ الجرحى وتقديم الدعم والغذاء للسكان المحاصرين.

وأكد أن عودة الحكومة اليمنية لعدن تمثل إنجازاً كبيراً، وأن الحكومة تعمل على قدم وساق لمحاولة إعادة الحياة لمسارها الطبيعي، بما في ذلك بدء العام الدراسي وتسيير أعمال المؤسسات المختلفة وإعادة الاستقرار وبناء المؤسسات الرسمية للدولة مجدداً.

https://www.youtube.com/watch?v=DsFIoO-hIBg

الوفد الحقوقي باليمن: ضرورة وقف إطلاق النار بدون تأخير

وفي هذا الإطار، أكد رئيس وفد حقوق الإنسان إلى اليمن، أسعد يونس، في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، ضرورة الوقف الفوري، وبدون تأخير وبدون تباطؤ، للنزاع المسلح الدائر في اليمن، لأن المواطن اليمني البريء هو الذي يدفع الثمنن بحسي رأيه.

وشدد يونس على ضرورة التفات جامعة الدول العربية لمشاكل وأوضاع حقوق الإنسان في اليمن، وخاصة على مستوى الجهود الإغاثية، مع إعادة إعمار اليمن، والذي تم تدميره بشكل كامل.

وأشاد رئيس وفد حقوق الإنسان إلى اليمن، بجهود اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، مطالباً بسرعة التحقيق في تلك الانتهاكات داخل اليمن للحيلولة دون تدخل أي دولة أجنبية في شئون اليمن.

وأشار إلى أن أكثر المشاكل التي صادفها هي النقص في الموارد الغذائية والعلاج الطبي والأدوية، مشيداً بالدور الذي تضطلع به الإمارات والسودان في هذا الشأن.

https://www.youtube.com/watch?v=DkbTC5MGJn0

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com