قوات فرنسية تشارك في تدريب عسكري تونسي على مواجهة الإرهاب

قوات فرنسية تشارك في تدريب عسكري تونسي على مواجهة الإرهاب

المصدر: تونس- من محمد رجب

شاركت قوات أمنية فرنسية في تدريب عسكري نفذته السلطات التونسية في إطار استعداداتها لمجابهة الإرهاب.

وقالت مصادر محلية إن ”العملية التي شهدتها القرية السينمائية ببئر بورقبة، من ولاية نابل (شمال شرق)، تهدف إلى استعداد القوات الأمنية المختصة، إلى كيفية التدخل الناجع والسريع، في حال حصول عملية إرهابية، والتنسيق الجيد والناجع بين مختلف الوحدات المتدخلة“.

وأضافت أن ”العملية الأمنية البيضاء شهدت مشاركة عدد من الأمنيين الفرنسيين، في إطار التعاون التونسي الفرنسي، في مجال التكوين في كيفية التعامل مع العمليات الإرهابية، وبالتالي القضاء على الإرهابيين، أو تحرير الرهائن المحتجزين“.

ونقل تقرير للقناة الوطنية التونسية، عن أحد المشاركين الفرنسيين في التدريب، أن ”مشاركته تأتي في إطار التعاون الأمني والعسكري بين تونس وفرنسا، لتكوين الأمنيين التونسيين، من أجل تدخل ناجع في حال حصول عمليات إرهابية“.

من جانبها، أكدت وكالة ”آخر خبر أونلاين“ مشاركة ”وحدات أجنبية فرنسية، في عملية إرهابية بيضاء (تدريب)، في القرية السينمائية ببئر بورقيبة، من معتمدية الحمامات، رفقة قوات أمنية تونسية“.

وقالت إن ”وحدات طلائع الحرس الوطني، ووحدات العمليات المختصة لمكافحة الإرهاب، ووحدة تدخل أمن رئيس الدولة، تقودها وحدات عسكرية فرنسية، شاركت فجر أمس، في عملية إرهابية بيضاء، في إطار الوقوف على مدى جاهزية مختلف الوحدات واستعدادها لأي عملية إرهابية قد تطال البلاد“.

وأشارت وكالة الأنباء الفرنسية، إلى أن ”تونس وفرنسا، وقعتا في 6 تشرين الثاني/ أكتوبر الجاري، خريطة طريق لتعزيز (التعاون) العسكري بين البلدين من خلال تجهيز وتدريب القوات الخاصة وأجهزة الاستخبارات، في إطار التعاون المتبادل لمكافحة الإرهاب“.

وقال وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان: ”وقعنا خطاب نوايا هو خريطة طريق تلزمنا على المدى المتوسط“، مضيفاً أن ”الاتفاق يحدد أولويتين هما تجهيز وتدريب القوات الخاصة وأجهزة الاستخبارات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة