ناشطات ليبيات يناقشن سبل الإسهام في الأمن والسلام
ناشطات ليبيات يناقشن سبل الإسهام في الأمن والسلامناشطات ليبيات يناقشن سبل الإسهام في الأمن والسلام

ناشطات ليبيات يناقشن سبل الإسهام في الأمن والسلام

نظم قسم تمكين المرأة في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، اجتماع 20 ناشطة ليبية، لمناقشة مسائل تتعلق بالأمن والسلام في ليبيا ، وبتمويل من الحكومة السويسرية.

وبحسب بيان صحفي ، تلقت ((إرم)) نسخة منه ، فقد عبرت المشاركات عن قلقهن العميق بشأن أوضاع النازحين من النساء والأطفال والمجتمع ، وبالنسبة لهن يتعلق الأمن بحريتهن في التحرك ، دون خوف من التعرض لإطلاق النار أو الاختطاف ، وقدرتهن على التحرك بأولادهن من وإلى المدرسة بأمان ، وشراء الأغذية والحصول على الخدمات الاجتماعية.

وقالت المشاركات أن "هذه الحقوق الأساسية تعتبر رفاهية بالنسبة للنساء الليبيات نتيجة للصراع المسلح ، وعبرن عن الحاجة إلى حكومة قوية لتدعمهن" .

كما أكدن على دورهن المهم في تعزيز السلام والمصالحة ، والتغلب على التفتت الاجتماعي والسياسي ، ووضعن خطة عمل ليتم تنفيذها على مستوى المجتمعات المحلية .

وفي نهاية الاجتماعات عبرت المشاركات عن التزامهن بالحوار كحل وحيد لأزمة ليبيا ، مع حث كافة الأطراف على الاعتراف بالمرأة كشريك أساسي في العملية الانتقالية ، وعدم إقصاء أو تهميش دورهن كعوامل في إحداث التغيير وصانعات سلام.

كما تمت إحاطة المشاركات حول الإجراءات التي تلي اتفاقيات السلام ، ودور النساء بناء على أفضل الممارسات ، التي تم عرضها من تجارب الدول الأخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com