رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجديد يستهل مهامه بزيارة إسرائيل

رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجديد يستهل مهامه بزيارة إسرائيل

المصدر: إرم- من ربيع يحيى

إختار رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجديد، الجنرال جوزيف دانفورد، إسرائيل لتكون محطته الأولى التي يزورها في أول زيارة خارجية يقوم بها منذ توليه منصبه الشهر الماضي.

وتفيد تقارير أمريكية أن ثمة علاقة كبيرة بين زيارة دانفورد التي ستبدأ الأسبوع المقبل وبين التدخل العسكري الروسي في سوريا.

وتشير التقارير إلى أن التوتر في سوريا والتطورات الأخيرة التي نجمت عن التدخل الروسي لصالح نظام الرئيس السوري بشار الأسد على حساب قوى المعارضة ومن بينها قوى تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية فضلا عن الاتفاق النووي الذي تم التوقيع عليه في يوليو الماضي، من بين الملفات التي دفعت دانفورد لاستهلال جولته بزيارة إسرائيل حيث يناقش هناك حزمة مساعدات عسكرية غير مسبوقة تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية تقديمها لحليفتها الإسرائيلية.

ولفت تقرير لصحيفة ”يديعوت أحرونوت“ العبرية، الثلاثاء، إلى أن الجنرال دانفورد الذي تولى منصب رئاسة هيئة الأركان المشتركة الأمريكية خلفا للجنرال مارتن ديمبسي، يسعى إلى ترسيخ مسألة زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل ويضعها على رأس أولوياته مع دخوله للمنصب الجديد.

وتولي المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أهمية بالغة لزيارة دانفورد، وترى أنها بداية لمرحلة جديدة من التعاون الإستراتيجي بين واشنطن وتل أبيب.

وتعتبر أن الجنرال الأمريكي يضع على رأس أولوياته مسألة تطوير التعاون العسكري بين البلدين، ويرى أنه في غاية الأهمية لكليهما ويأخذ على عاتقه تنفيذ الوعود التي قطعها الرئيس باراك أوباما على نفسه في خطابه الذي وجهه إلى أعضاء الكونغرس في الأسابيع الأخيرة والذي تعهد فيه بضمان أمن إسرائيل وشرح طبيعة المساعدات التي يعتزم تقديمها بخلاف المساعدات العسكرية السنوية.

مصادر عسكرية بجيش الاحتلال الإسرائيلي أكدت للصحيفة أن زيارة رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجديد مرتبطة في المقام الأول بالتدخل العسكري الروسي في سوريا وإرسال موسكو مقاتلات وأسلحة متطورة إلى المنطقة وأن تلك القضية هي الشغل الشاغل للمؤسستين العسكريتين في الولايات المتحدة وإسرائيل خاصة وأن التدخل الروسي قيد عمل سلاح الجو الإسرائيلي في أجواء سوريا ولبنان.

وتقول المصادر إنه على الرغم من لقاء التنسيق بين نائبي رئيس هيئة الأركان العامة الروسية والإسرائيلية واللقاء الذي جمع بين نائب رئيس هيئة الأركان الروسي الجنرال نيكولاي بوغدنوفسكي ونظيره الإسرائيلي اللواء يائير جولان، لكن معلومات ترجح أن ”حزب الله“ اللبناني أصبح قادرا حاليا على نقل أسلحة متطورة من سوريا إلى لبنان بحرية كاملة بعد أن قطع التواجد الروسي الطريق أمام المقاتلات الإسرائيلية للتصدي لما تقول أنه تجاوز للخطوط الحمراء التي حددتها.

ويناقش الجنرال الأمريكي مع مسؤولي المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تداعيات التواجد الروسي الذي يعزز محور (إيران – سوريا – حزب الله) ويعتبر مشكلة أمنية بالنسبة لإسرائيل وبخاصة مزاعمها الخاصة بفتح جبهة جديدة على حدودها مع الجولان.

وطبقا لتقرير الصحيفة الإسرائيلية، فإن الزيارة التي يقوم بها دانفورد، ستشهد تنسيقا بشأن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة والتي ستشمل زيادة حجم المساعدات البالغة 3.1 مليار دولار سنويا كما تطالب إسرائيل بالتركيز على تحسين قدراتها النوعية مقارنة بالأسلحة التي تحصل عليها دول الخليج العربي والعمل على تزويدها بأسلحة أقل تطورا من تلك التي ستحصل عليها إسرائيل.

وتشير التقديرات إلى أن الجنرال الأمريكي يتبنى الرؤية التي ترجح زيادة حجم وطبيعة المعدات العسكرية التي تحصل عليها إسرائيل مقارنة بالدول الأخرى، كما أنه يتفق مع ضرورة تزويد إسرائيل بنسخة متطورة من المقاتلة (F-35) وتزويدها بقدرات وأسلحة خاصة تمكنها من شن عمليات على أكثر من جبهة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com