أخبار

ضبط 58 حاوية تحمل مواد مشعة بميناء السودان
تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2015 13:30 GMT
تاريخ التحديث: 13 أكتوبر 2015 14:47 GMT

ضبط 58 حاوية تحمل مواد مشعة بميناء السودان

المضبوطات من بينها حاوية تحمل ألواحاً ذات إشعاع عالٍ تتبع لإحدى الوزارات المهمة في البلاد، إضافةً إلى 15 حاوية تحوي مبيدات و21 حاوية نفايات إلكترونية مجهولة المصدر.

+A -A
المصدر: الخرطوم – ناجي موسى

نقلت صحيفة ”الجريدة“ الصادرة الاثنين في الخرطوم، عن مدير الإعلام بهيئة الموانئ البحرية، محمد سلمان، قوله إن ”هناك حاويات تحتوي على نفايات إلكترونية بها مواد مشعة وأخرى تحمل بضائع خطرة وصلت إلى ميناء بورتسودان“، واتهم موردين لم يفصح عنهم بالتحايل على السلطات لإدخال تلك الحاويات على أساس أنها مساعدات إنسانية.

وفي السياق نفسه أقرّ رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، صالح جمعة، بضبط 21 حاوية نفايات إلكترونية مجهولة المصدر، معلناً شروع هيئة الموانئ البحرية في اتخاذ إجراءات لنقل النفايات الإلكترونية والترتيب مع وزارة المالية لإبعادها لإحدى الدول بغية التخلص منها بالطرق المناسبة.

وقال جمعة إن وفداً برلمانياً من اللجنة وقف على حقيقة الأوضاع هناك وأعد تقريراً بما وصل إليه من نتائج سيرفعه لرئاسة البرلمان.

من جهته شكا نائب مدير ميناء بورتسودان، إسماعيل عثمان، من بقاء الحاويات في مناطق التخزين لأكثر من 3 أشهر، وطالب لجنة النقل والطرق بالبرلمان خلال زيارتها مدينة بورتسودان، بسن قانون ينص على تسليم البضائع خلال 24 ساعة وفرض عقوبات وغرامات على المخالفين.

وأشار مدير الإعلام بالموانئ البحرية، محمد سلمان، الى أن القانون يكفل للسلطات التصرف في البضائع بعد أشهر من البيع ما عدا الحاويات الحكومية والدبلوماسية والتي تتبع للمنظمات.

وأقر سلمان بعدم قدرة السودان العلمية على التخلص من البضائع الخطرة وأوضح أن المواد الخطرة تحتوي على، الملتهبات والغاز السائل والصلب والمواد المؤكسدة والحارقة والسامة، بالإضافة الى المتفجرات والمشعة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك