العراق يستخدم طائرات صينية بدون طيار ضد داعش (فيديو)

العراق يستخدم طائرات صينية بدون طيار ضد داعش (فيديو)

المصدر: إرم – من ربيع يحيى

كشفت زيارة وزير الدفاع العرقي خالد العبيدي لقاعدة (الكوت) الجوية العراقية محافظة واسط السبت الماضي، النقاب عن تزود سلاح الجو العراقي بطائرات مسلحة بدون طيار، من طراز (CH-4B)، التي طورتها الشركة الصينية لعلوم الطيران والتكنولوجيا.

وأظهرت مقاطع فيديو بثتها الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع العراقية على (الفايس بوك)، متابعة العبيدي لانطلاق أول طائرة بدون طيار تحمل أسلحة موجهة، في أول مهمة قتالية لها في أجواء العراق، خلال الزيارة التي شهدت أول عملية إطلاق لقنابل وصواريخ موجهة ضد أهداف إرهابية في قطاع عمليات الانبار. ورفضت الحديث عن مصدر تلك الطائرة أو الشركة المنتجة.

ونقلت وزارة الدفاع العراقية، عن العبيدي ”أن ثمة جهود كبيرة تبذلها بغداد للتزود بهذه الأسلحة المتطورة، والتي من خلال استخدامها أثبت العراق قدرته على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات، ومن مختلف الجهات العالمية“، مضيفا أن هذا السلاح ”دخل العراق لأول مرة، ونجحت قيادة سلاح الجو في التعامل بحرفية ومهنية معه، في أداء المهمات القتالية“.

مميزات خاصة

وتعتبر الطائرة الصينية، التي ظهرت في مقاطع الفيديو خلال زيارة العبيدي لقاعدة (الكوت) الجوية إحدى أهم الطائرات الاستراتيجية الصينية التي تعمل من دون طيار، والتي يمكنها قطع مسافة 3500 كيلومترا، وتشبه إلى حد كبير في تصميمها الطائرة الأمريكية الاستراتيجية (إم كيو- 9 ريبير)، التي تنتجها شركة ”جنرال أتوميكس“، وباعتها فقط لسلاحي الجو البريطاني والإيطالي، فضلا عن سلاح الجو الأمريكي.

وتنتج الشركة الصينية، نسختين من تلك الطائرة (A/B) ويجري الحديث عن طائرة استطلاع وشن هجمات، يمكنها التحليق لمدة تتراوح بين 30 إلى 40 ساعة طيران متواصلة، بحمولة تتراوح بين 250 إلى 345 كجم.

 وتستطيع الطائرة الصينية، إصابة أهدافها بصوارخ جو- أرض من ارتفاع 5000 متر، وبالتالي يمكنها أن تبقى خارج النطاق الفعال لمعظم مضادات الطائرات.

وكانت تقارير عراقية، قد أكدت أن طائرة بدون طيار، انطلقت من قاعدة (الكوت) الجوية، تحمل أسلحة موجهة لضرب معاقل ”داعش“ في الأنبار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة