جنوب السودان يتجه لزراعة البن لتحسين اقتصاده – إرم نيوز‬‎

جنوب السودان يتجه لزراعة البن لتحسين اقتصاده

جنوب السودان يتجه لزراعة البن لتحسين اقتصاده

المصدر: جوبا – ناجي موسى

 يسعى جنوب السودان الغارق في حرب أهلية منذ أكثر من 20 شهراً، قضت على اقتصاده المنهار، إلى إيجاد مصدر اقتصادي غير النفط، حيث اتجه إلى الاعتماد على زراعة البن، وتصديره للسوق الأوروبية.

وستتمكن دولة جنوب السودان للمرة الأولى خلال الشهر الحالي من تصدير البن، في إطار مبادرة طويلة الأمد بهدف إنعاش صناعة القهوة في هذا البلد الواقع في شرق إفريقيا برعاية شركات أوربية ذات خبرة في هذا المجال.

وأطلق المشروع صناعة البن في جنوب السودان الممثل الأمريكي، جورج كلوني، في يوليو 2013، بينما ضاعفت منظمة ”تكنوسيرف“ غير الربحية، مجهوداتها في تطبيق المشروع على أرض الواقع.

وقال المدير العام لمنظمة ”تكنوسيرف“ وليام وورشوير ”أردنا أن نساعد صغار المزارعين على تطوير نشاطهم في هذا المجال لكي يتمكنوا من كسب لقمة لعيش من هذه الزراعة“.

واستثمر مبلغ 2.6 مليون دولار في المشروع وانضم 300 مزارع صغير إلى تعاونيات فيما يستعد ألف آخرون إلى القيام بالخطوة نفسها.

ويهدف المشروع إلى تشغيل 15 ألف مزارع في خلال عشر سنوات، ويسعى جنوب السودان لخوض غمار التصدير، فهو منتج للبن منذ فترة طويلة، إلا أن الحرب مع الخرطوم التي استمرت عقوداً قضت على هذا الإنتاج الموجه في الأساس إلى السوق المحلية.

ولا تزال شجيرات بن برية من نوع ”أرابيكا“ تنبت على هضبة ”بوما“ الحدودية مع أثيوبيا حيث منشأ هذا النوع من حبوب البن ذات الجودة العالية، بينما ينتشر بن ”أرابيكا“ البري و“روبوستا“ أيضا في جبال ايماتونغ في الجنوب، وتنتشر شجيرات البن أيضا في جنوب البلاد التي تعيش بمنأى عن الحرب.

تعمل منظمة ”تكنوسيرف“ مع منتجين صغار من مختلف أنحاء العالم لمساعدتهم على زيادة محاصيلهم، وأن يكونوا على اتصال أقوى بالأسواق، وأن يحسنوا مداخليهم، إلا أن الواقع في جنوب السودان يصعب من هذه المهمة ويطرح أمامها جملة من العقبات، بسبب الحرب الأهلية.

يشار إلى أن اقتصاد جنوب السودان يعتمد تماماً على إنتاج النفط، الذي انخفضت عائداته 30% منذ اندلاع الحرب الأهلية أواخر العام 2013، حيث يباع في السوق السوداء بأسعار منخفضة، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من تضخم يصل إلى 60%.، الأمر الذي عزز فكرة التوجه لتوسيع زراعة البن لتنويع الاقتصاد في هذا البلد الأحدث نشوءا في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com