طعون ضد خالد يوسف ومؤسس ”تمرد“ تطالب باستبعادهما من انتخابات البرلمان

طعون ضد خالد يوسف ومؤسس ”تمرد“ تطالب باستبعادهما من انتخابات البرلمان

المصدر: القاهرة- من صلاح شرابي

شهدت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة أمس السبت، تقديم مواطنين اثنين، طعنًا طالبا فيه باستبعاد المخرج خالد يوسف، المرشح لانتخابات البرلمان بمحافظة القليوبية، ومحمود بدر، أحد مؤسسي حركة ”تمرد“ والمرشح للانتخابات في دائرة أخرى بنفس المحافظة.

وذكر مقدما البلاغ والدعوى، أن كلاً من يوسف وبدر شاركا في إعداد الدستور الحالي، ضمن أعضاء لجنة الخمسين، التي كلفت بتعديل الدستور، برئاسة عمرو موسى، ومن ثم يجب استبعادهما لتضارب المصالح، وكفاية مشاركتهما في إعداد دستور البلاد، بحسب قولهم.

unnamed

طعون جديدة

ويعد خالد يوسف، أحد أبرز المخرجين في مصر، والذي تناول قضايا اجتماعية شائكة، عبر أفلامه، قبل وبعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، ومرشح الآن عن دائرة كفر شكر، في حين يترشح بدر، أحد مؤسسي حركة ”تمرد“، التي لعبت دوراً كبيراً في تهيئة الشارع المصري لعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، عن دائرة شبين القناطر.

unnamed (1)

وتجرى الانتخابات البرلمانية في مصر على 568 مقعداً، منها 448 بنظام الانتخاب الفردي في الدوائر، و120مقعداً بنظام القوائم، بعد أن تم تقسيم المحافظات إلى 4قطاعات، اثنين يمثلهما 45 مقعداً، واثنين يمثلهما 15مقعداً.

ويأتي الطعن بعد ساعات من إعلان المحكمة، استبعاد أحمد عز، رجل الحزب الوطني المنحل، والراقصة سما المصري، من الانتخابات، لعدم اكتمال إجراءات الأول، ولفقدان الأخيرة شرط حسن السلوك والسمعة، بعد تقديم طعون ضدهما.

نجل مرتضى منصور

وفي سياق آخر، أعلنت حركة ”تمرد“ عن دعمها الكامل للمرشح أحمد مرتضى منصور، نجل المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، وأحد أشهر المحامين بمصر في انتخابات البرلمان، بعد ترشحه في دائرة العجوزة والدقي بمحافظة الجيزة.

وأعلن محمد نبوي، المتحدث باسم الحركة، عن تأييد ودعم الحركة، بعد اجتماع عقد من قبل لجنة الانتخابات بالحركة، لكون نجل مرتضى يمثل فئة الشباب في الانتخابات البرلمانية الجارية.

ورغم تصريحات نبوي، إلا أن هناك قطاعًا كبيرًا داخل الحركة، لديه موقف من دعم نجل المحامي الشهير، حيث أنه لم يكن مرشحاً عن الحركة، وإنما يمثل حزب المصريين الأحرار، الذي أسسه رجل الأعمال نجيب ساويرس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com