موخرجي.. أول رئيس هندي يزور الأردن

موخرجي.. أول رئيس هندي يزور الأردن

عمّان- أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الهندي براناب موخرجي أمس السبت، مباحثات في قصر الحسينية بالعاصمة عمّان، تناولت عددا من القضايا الإقليمية وتعزيز التعاون والتنسيق الأمني والعسكري بين البلدين.

وبحسب بيان للديوان الملكي الأردني  أكد الجانبان ”أهمية تنسيق الجهود لمحاربة الإرهاب، وضرورة وجود نهج استراتيجي في مواجهة ومكافحة الإرهاب، وأهمية تعزيز التنسيق الدولي بهذا الخصوص“.

وأطلق الجانبان شارة البدء لتشغيل مصنع الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (جيفكو) لإنتاج حامض الفوسفوريك في منطقة ”الشيدية“ جنوب الأردن، الذي يعد أكبر وحدة متكاملة لإنتاج هذا الحامض على مستوى العالم، وتم إنشاؤه كمشروع مشترك بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية واتحاد التعاونيات الزراعية الهندية (ايفكو) باستثمار قدره 860 مليون دولار أمريكي.

وأكد العاهل الأردني أهمية توسعة المجال أمام الصادرات الأردنية للوصول الى الأسواق الهندية، وتعزيز وإقامة مشاريع مشتركة أردنية – هندية في مجالات الأسمدة وتقنية المعلومات والأدوية والصناعات الدفاعية.

من جانبه، أكد الرئيس الهندي، أنه لا يمكن التغاضي عن أعمال الجماعات الإرهابية الهمجية، والتي تجاوز خطرها الحدود الجغرافية للمنطقة ليصبح تهديدًا للإنسانية جمعاء.

 وأعرب موخرجي عن سعادته بأن يكون أول رئيس هندي يزور الأردن، قائلا ”لطالما تمتعنا باتصالات على أعلى المستويات تعود إلى ما قبل زيارة والدكم الراحل جلالة الملك الحسين، ومساهمته المهمة في قمة عدم الانحياز السابعة في عام 1983“.

وقال الرئيس الهندي ”سوف نجري نقاشًا تفصيليًا حول جميع أوجه التعاون، بما فيها تعزيز التعاون العسكري والأمني، إضافة إلى فرص الاستثمار المتبادلة في بلدينا“.

وكان الملك عبد الله وصف في كلمة ترحيبية، الزيارة بـ“التاريخية“ وقال إنها ”تعد أول زيارة لرئيس لجمهورية الهند للمملكة، وتأتي بالتزامن مع مرور 65 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا“.

 وكان الرئيس الهندي وصل الأردن صباح أمس السبت في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، يجري خلالها تكريمه من الجامعة الأردنية ومنحه درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية بعد أن يلقي فيها خطابا غدًا الأحد، كما يقوم خلال زيارته برعاية حفل إطلاق اسم أحد الشواع غربي العاصمة الأردنية على اسم الزعيم الهندي السابق المهاتما غاندي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة