العراق.. تظاهرات حاشدة احتجاجاً على تأخر الإصلاحات (صور)

العراق.. تظاهرات حاشدة احتجاجاً على تأخر الإصلاحات (صور)

المصدر: بغداد- من محمد كريم

انطلقت تظاهرات حاشدة في بغداد وتسع محافظات جنوب العراق، اليوم الجمعة، احتجاجا على تأخر الإصلاحات التي يطالب بها العراقيون منذ آب/ أغسطس الماضي، واستمرار المسؤولين ”الفاسدين“ في مناصبهم، على حد قولهم.

وتجمع آلاف المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد، فيما أغلقت القوات الأمنية جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء شديدة التحصين، ومنعت سير المركبات في شوارع عديدة قريبة من محيط التظاهرة.

ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية، ولافتات تندد بتأخر الإصلاحات، ورددوا شعارات تنتقد الحكومة والبرلمان العراقيين، وتطالب بإحالة الفاسدين إلى القضاء، وتحسين الوضع الخدمي والإنساني.

وفي جنوب البلاد، شهدت محافظات البصرة، وواسط، والمثنى، والديوانية، وذي قار، وبابل، وميسان، وكربلاء والنجف، الجمعة، تظاهرات حاشدة تطالب بـ“تنفيذ الإصلاحات، ومكافحة الفساد المالي والإداري“، وسط انتشار أمني كثيف.

وطالب المتظاهرون في هذه المحافظات ذات الغالبية الشيعية، أيضاً، بـ“انتزاع جميع الامتيازات الممنوحة للمسؤولين في الحكومات المحلية، والحكومة الاتحادية، وإقالة مسؤولين عن ملف النفط والكهرباء في المحافظات، بسبب فشلهم في إدارة الملف“.

وأصدر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في آب/ أغسطس الماضي، قرارات لمواجهة الفساد، وسوء استغلال المناصب الحكومية، بعد الاحتجاجات التي شهدتها معظم مدن البلاد، ودعوة السيستاني لـ“الضرب بيد من حديد لكل المتورطين بالفساد“.

a

b

c

d

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com