اشتباك بين الشرطة ومحتجين في منطقة كردستان العراق – إرم نيوز‬‎

اشتباك بين الشرطة ومحتجين في منطقة كردستان العراق

اشتباك بين الشرطة ومحتجين في منطقة كردستان العراق

أربيل ـ ألقى محتجون الحجارة، واشتبكوا مع شرطة مكافحة الشغب في ثاني أكبر مدن منطقة كردستان العراقية اليوم الخميس، في أشد تعبير عن السخط منذ أصابت أزمة اقتصادية المنطقة.

ونزل مدرسون وعمال مستشفيات وموظفون آخرون في القطاع العام، إلى الشوارع وأضربوا عن العمل منذ أسبوع، مطالبين برواتبهم من حكومة منطقة كردستان، والتي تأخر دفعها ثلاثة أشهر.

وتركز احتجاج اليوم الخميس، على فندق خمسة نجوم في وسط مدينة السليمانية، حيث كان زعماء الأحزاب السياسية مجتمعين لإيجاد مخرج من مأزق بشأن الرئاسة، فاقم من الأزمة الاقتصادية.

وقال آري أحمد – وهو مدير مدرسة ثانوية في السليمانية – ”بدلا من حل الأزمة فإنهم يزيدونها شدة. والمواطنون العاديون وحدهم هم المتضررون في هذه اللعبة السياسية.“

وقد انقضت ولاية الرئيس مسعود البرزاني في 20 أغسطس آب الماضي، لكن الفصائل المتنافسة لم تتفق بعد على شروط تمديد ولايته، ويتهم كثير من الأكراد زعماءهم باستغلال المشكلات أو اختلاقها لكسب النفوذ.

وكانت الأزمة الاقتصادية بدأت في أوائل عام 2014، حينما قلصت حكومة بغداد مدفوعات الأموال إلى منطقة كردستان، وتفاقمت بسبب الصراع مع تنظيم الدولة الإسلامية وهبوط أسعار النفط الذي دفع المنطقة إلى حافة الإفلاس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com