أطباء غزة ينجحون في إجراء عمليات لحالات نادرة ”صور“

أطباء غزة ينجحون في إجراء عمليات لحالات نادرة ”صور“

المصدر: غزة ـ رموز النخال

نجح أطباء من غزة، في إجراءات عمليات لحالات مرضية نادرة تماثل أصحابها للشفاء التام، رغم ضعف الإمكانيات الطبية بسبب الحصار على القطاع.

ومن الحالات النادرة، التي نجح فريق طبي في غزة من علاجها، تمكُنه من إجراء عملية نوعية معقدة باستخدام الميكروسكوب الجراحي، لمريض كان يعاني من آلام حادة في الفقرات العنقية، مع امتداد وخذلان في الذراع واليد اليسرى وضعف قوة حركة اليد والذراع الأيسر، حيث أظهر التشخيص، وجود غضروف في المستوي الرابع والخامس العنقي مع ضغط حاد على النخاع الشوكي والأعصاب، ليُقرر الأطباء إجراء العملية الجراحية بواسطة الميكروسكوب وتم استئصال الغضروف العنقي الرابع والخامس من الأمام باستخدام مثبت للفقرات، وتكللت العملية بالنجاح.

4 6

وفي حالة نادرة ثانية، نجح فريق جراحة الأنف والأذن والحنجرة، في إجراء عملية جراحية بالمنظار لمريضة، كانت تعانى من نزول السائل الدماغي من الأنف بشكل كثيف منذ عدة شهور، حيث أثبت الفحص وجود فتحة صغيرة جداً في قاع الدماغ الأمامي بين الدماغ والأنف، وتم إجراء العملية الجراحية في غضون خمس ساعات.

وقال الأطباء، إنه ”تم رتق الفتحة في قاع الدماغ، وتحديد مصدر نزول السائل الدماغي، وإغلاقه باستخدام عدة طبقات من الأغشية من داخل الأنف والجيوب الأنفية، لتُكلل العملية بالنجاح دون أي مُضاعفات تُذكر للحالة“.

7

ووصف الطبيب إيهاب الزيان، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة، الذي ترأس فريق إجراء العملية النادرة، أن ”هذه العملية من العمليات المتميزة جدا، وتحتاج إلي تقنيات متقدمة ومهارات عالية، كما تحمل نسبة كبيرة من الخطورة نظراً لأن الجراحة تتم في منطقة حساسة في قاع الدماغ“.

عمليات دقيقة

وفي عملية نادرة ثالثة، استغرقت ساعتين وأجراها فريق طبي من غزة لحالة كانت تعاني مرض جلدي ونادر، يؤدي مع مرور الوقت التصاق فتحة العين وانغلاقها مع تغطية القرنية بغشاء يمنع الرؤية، حيث أعاد الفريق الطبي تكوين فتحة العين، وتمت إزالة الغشاء الذي يغطي القرنية وتنظيفها مع ترميم الملتحمة، لتكلل بناجح.

2

وفي حالة مؤثرة، تمكّن الأطباء، من إنقاذ جنين وإخراجه حياً من رحم أمه، التي قتلت بقصف إسرائيلي في حرب تموز 2014، حيث انتبه المُسعفين لحملها في شهرها الأخير، وبإجراء فحوصات سريعة لهما، تبين أن الجنين حياً ليتم إخراجه من رحم أمه الشهيدة.

وفي حالة غريبة، نجح فريق طبي باستخدام ”منظار طبي صلب“ طوله ”60 سم“، من استخراج ”عظمة دجاج“، استقرت في رئة مسن فلسطيني لأكثر من أربع سنوات، حيث كان يُعاني المريض من ”كحة“ مزمنة، وحالات اختناق حاد، والتهابات صدرية صاحبته على مدار أربعة أعوام، دون معرف السبب.

9

وبعد أن كان الاشتباه في وجود ”ورم سرطاني خبيث“ في رئته، تبين أنها ”عظمة دجاج “ وتم إزالتها وتكللت العملية بالنجاح.

حالة غريبة

وفي حالة طبية نادرة عالمياً، اكتشف الأطباء في غزة بعد تشخيص حالة مُسن، أحد أنواع التشوهات الولادية شديدة الندرة، والتي تشخص غالباً في سن مبكرة، حيث أظهر التشخيص للمسن السبعيني بعض الاضطرابات أثناء تصوير تخطيط القلب، وتجلّت المفاجأة بخروج الشرين التاجي الأمامي الأيسر الهابط من الشريان الرئويـ مما استدعى التدخل الجراحي.

ووصف الدكتور محمد نصار، الحالة بأنها من ”أكثر من الحالات غرابة على الإطلاق“، موضحاً أنه تم عمل وصلة شريانية جديدة أثناء العملية الجراحية، وإغلاق مدخل ومخرج الشريان الرئوي بطريقة مناسبة، و كانت المفاجأة نجاح العملية بدون أية مضاعفات أو مشاكل ونسبة نجاح بلغت 100%.

3

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة