داعش يعتزم تفجير منارة الحدباء العراقية

داعش يعتزم تفجير منارة الحدباء العراقية

الموصل-كشف مصدر أمني عراقي في شرطة نينوى اليوم الأربعاء عن اعتزام تنظيم الدولة الإسلامية داعش تفجير منارة الحدباء التاريخية وسط الموصل (400 كم شمال بغداد).

وقال العميد محمد الجبوري إن“ تنظيم داعش أمهل السكان القاطنين بالقرب من منارة الحدباء أسبوعا لإخلاء منازلهم على خلفية تفخيخهم المنارة وتفجيرها خلال أيام معدودة“.

وتقع منارة الحدباء التاريخية في الجامع الكبير في الساحل الأيمن الغربي من مدينة الموصل وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع /محلة الجامع الكبير/ الذي بناه نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري أي أن عمره يناهز التسعة قرون.

ويُعتبر الجامع ، ثاني جامع يبنى في الموصل الحدباء بعد الجامع الأموي وأعيد إعماره عدة مرات كانت آخرها عام 1363 هـ (1944 م) .

يشتهر الجامع بمنارته المحدَّبة نحو الشرق، وهي الجزء الوحيد المتبقي في مكانه من البناء الأصلي، عادة ما تقرن كلمة الحدباء مع الموصل وتعد المنارة أحد أبرز الآثار التاريخية في المدينة.

وأهملت المنارة وأصبحت مهددة بالانهيار رغم عدة محاولات لترميمها وإصلاحها من قبل وزارة السياحة والآثار العراقية، إلا أن هذه المحاولات لم تكن بالمستوى المطلوب وما زالت المنارة تشكل خطرا لأنها آيلة للسقوط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com