طائرات روسية تقصف أهدافاً لـ“داعش“ في تدمر وحلب

طائرات روسية تقصف أهدافاً لـ“داعش“ في تدمر وحلب

دمشق- قصفت طائرات روسية أهدافاً لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مدينة تدمر (وسط سوريا) ومحافظة حلب (شمال)، حسب ما أفاد التلفزيون السوري وجهة حقوقية، اليوم الثلاثاء.

ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري قوله إن ”الهجمات دمرت 20 مركبة وثلاثة مستودعات للأسلحة في تدمر الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية. وفي حلب استهدفت الضربات بلدتي الباب ودير حافر على بعد نحو 20 كيلومتراً شرق مطار عسكري يحاصره حالياً مسلحو التنظيم المتشدد“.

من جانبه، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له، ويتابع الحرب في سوريا، أن ”الضربات الجوية في تدمر قتلت 15 من مقاتلي الدولة الإسلامية“.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، إن ”هذا أعنف هجوم روسي على تدمر. وأشار المرصد إلى أن المقاتلات الروسية ”نفذت على الأقل 34 ضربة جوية في سوريا على مدى الـ24 ساعة الماضية“.

كما قُتل أربعة آخرون من مسلحي تنظيم داعش قرب مدينة الرقة الواقعة في شرق سوريا ومعقل التنظيم طوال العامين الأخيرين.

وفي سياق متصل، قال تلفزيون المنار التابع لحزب الله المتحالف مع الرئيس السوري بشار الأسد، إن ”سلاح الجو الروسي نفذ أيضاً أربع غارات جوية في منطقة جبل الزاوية في محافظة إدلب الشمالية الغربية“.

وسيطر تنظيم داعش على تدمر، في أيار/ مايو الماضي، في خطوة زادته قرباً من أراض يسيطر عليها النظام السوري في غرب البلاد، ووضعت تحت سيطرته الآثار الرومانية التي تشتهر بها المدينة.

وقال المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا، مأمون عبد الكريم، الأحد الماضي، إن ”مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، نسفوا قوس النصر، وهو من الآثار الرئيسية في مدينة تدمر الأثرية بعد أن دمروا معبدين أثريين في ذلك المكان الواقع في وسط سوريا في الأشهر الأخيرة“.

ونفذت روسيا عشرات الغارات الجوية في سوريا منذ أن بدأت حملتها الجوية، الأربعاء الماضي.

ورغم أن موسكو تقول إن تدخلها يستهدف تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أن الكثير من الغارات الروسية أصابت حتى الآن قوات معارضة مناهضة للأسد.

وقالت روسيا، السبت الماضي، إنها ستكثف غاراتها الجوية في سوريا، حيث يشن تحالف غربي عربي تقوده أمريكا، حملة جوية منذ عام ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

وحتى الآن ووفقاً لبيانات وزارة الدفاع الروسية، نفذت الطائرات الروسية نحو 20 طلعة في اليوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com