أخطاء في زيارة السبسي لمصر تثير انتقادات الإعلاميين التونسيين – إرم نيوز‬‎

أخطاء في زيارة السبسي لمصر تثير انتقادات الإعلاميين التونسيين

أخطاء في زيارة السبسي لمصر تثير انتقادات الإعلاميين التونسيين

المصدر: تونس – محمد رجب

لقيت زيارة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي لمصر انتقادات كبيرة سجلها الإعلاميون التونسيون بسبب ”زلات لسان“ و“أخطاء بروتوكولية“.

وعبّر الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية عن استغرابه من الاهتمام الكبير للإعلاميين بزلة اللسان التي وقع فيها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عندما خاطب الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في مؤتمر صحافي ”فخامة الرخيص“ بدلاً من ”فخامة الرئيس“، مشدداً على أنه“لا إهانة لتونس في ذلك.“.

وكان في استقبال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في مطار القاهرة الدولي، وزير الصناعة المصري، ورأى الإعلاميون في هذا الاستقبال لشخصية كبيرة، ورئيس تونس، وفي زيارة رسمية، نوعاً من الاستنقاص، غير المبرّر، فالبروتوكول يشدّد على وجود رئيس الدولة أو على الأقل رئيس الوزراء المصري.

وانتقد عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية،  عدنان منصر على صفحته الرسمية على الفيسبوك طريقة استقبال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في مصر ، في تدوينة جاء فيها: ”ما وقع اليوم في مصر، من استقبال السيد قايد السبسي في المطار إلى الندوة الصحفية، هو إهانة لشعورنا الوطني كتونسيين. للذين يفرحون بإهانة رئيس تونس، أنتم تفرحون بإهانة من يمثل تونس، بغض النظر عن خلافاتنا الداخلية مع السيد قايد السبسي، ولو وصلت حد التناقض. سيد قايد السبسي ..“.

وقال الإعلامي زياد الهاني، تعليقاً على ما ورد في مداخلة الرئيس التونسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع الرئيس المصري: ”الرئيس أخطأ اليوم“.

ودوّن الهاني تعليقاً على تصريح الرئيس السبسي في مصر الذي قال فيه: ”إن آخر رئيس للجمهورية التونسية زار مصر كان قبل نصف قرن.“.

وأوضح الهاني أنّ ”الرئيس الباجي قائد السبسي أخطأ حين أغفل الزيارة الرسمية التي أداها سلفه محمد المنصف المرزوقي إلى مصر عام 2012، خلال فترة رئاسة نظيره محمد مرسي. ولم يكن هنالك أيّ داع يدفعه للقول بأنّ آخر آخر رئيس جمهورية تونسية زار مصر كان قبل نصف قرن.“، مضيفاً ”أيّاً كان التقييم لتجربة المرزوقي ومرسي، إلاّ أن إلغاء المحطات التاريخية الموثقة يتعارض مع الثقافة الجمهورية ومع منطق هيبة الدولة واستمراريتها!!.“.

وحول هذا الموضوع، أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية، معز السيناوي، تصريحات السبسي، بأنّ زيارته هي الأولى من نوعها لرئيس دولة تونسي لمصر منذ نصف قرن، رغم أن الرئيس السابق المنصف المرزوقي سبق وأن زار القاهرة عام 2012 ، مؤكداً على أنّ ”زيارة المرزوقي كانت زيارة مجاملة لا غير.“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com