حوار تلفزيوني مع ”أمير الجبل“ يُغضب الحكومة الجزائرية

حوار تلفزيوني مع ”أمير الجبل“ يُغضب الحكومة الجزائرية

المصدر: الجزائر – جلال مناد

استدعت وزارة الإعلام الجزائرية، مالك قناة ”الوطن“ المستقلة، على خلفية بثها حوارًا تلفزيونيًا مع زعيم ما كان يسمى بـ“الجيش الإسلامي للإنقاذ“ مدني مزراق، الذي أطلق تصريحات نارية ضد السلطات والرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وفي سياق انتقاداته اللاذعة للحكومة، التي رفضت تحركاته الرامية إلى تأسيس حزب سياسي جديد يحمل ثوب ”الفيس المحظور“، شكك مدني مزراق في حقيقة الخطاب، الذي توجه به الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للشعب بمناسبة مرور 10 أعوام على تبني ميثاق السلم والمصالحة الوطنية.

وقال مزراق، إن جماعة ”الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة“ ترفض اللهجة التي حملها خطاب بوتفليقة، الذي وصف تحركات ”أمير الجبل“ بالانزلاقات، زاعمًا أن الرئيس الجزائري ارتكب أخطاءً في حق ”مسلحي الإنقاذ“.

والمثير أن مزراق، وهو مصنف في نظر قانون المصالحة الوطنية كــ“إرهابي تائب“، أطلق تهديدًا ووعيدًا غير مسبوق ضد الرئيس بوتفليقة والحكومة قائلاً: ”إذا واصل الرئيس أخطاءه في حقنا فسيسمع كلامًا لم يسمعه من قبل“، مضيفًا أن ”الحكومة ليس بوسعها أن تمنعنا من تأسيس حزب سياسي ومن يتحدانا لم تلده أمُه“.

وحمل قاموس قائد ما كان يسمى بالجيش الإسلامي للإنقاذ، مصطلحات وعبارات عنيفة، مثل ”الظلمة والطواغيت“، وهو ما يوحي بأن المعني يمتلك دعمًا من جهة فوقية في سرايا الحكم، بيدَ أن مرزاق استعرض في الحوار التلفزيوني ”عضلاته“ بشكل غير معهود منذ توقيعه اتفاق الهدنة مع المخابرات العسكرية في 1997.

تهديدات سابقة

وسبق لوزارة الإعلام الجزائرية، أن وجهت تحذيرات شديدة اللهجة، لوسائل الإعلام المحلية بشأن استضافتها لرموز متورطين في ”المأساة الوطنية“، لأن الحكومة تنظر إلى هؤلاء كمروجين للعنف وفتح جراح العشرية السوداء.

وعلمت ”إرم“، في هذا السياق، أن مدير ومالك قناة ”الوطن“ الجزائرية، يتواجد في تركيا منذ أسابيع، ويتعلق الأمر برجل الأعمال الشهير جعفر شلي، القيادي السابق في حركة مجتمع السلم، التي تقود تكتل ”تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي“ المعارض.

ونقل صحفيون بالقناة الفضائية، تخوفهم من أن ينعكس اللقاء التلفزيوني مع ”أمير الجبل“ على مستقبل المؤسسة الإعلامية، حال تنفيذ وزارة الاتصال تهديدات سابقة وجهتها لقناة ”الشروق“ المستقلة خلال استضافتها مدني مزراق في برنامج تلفزي أثار وقتها جدلاً واسعًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com