مصر وتونس تتعاونان في تدريب قوات للتدخل السريع

مصر وتونس تتعاونان في تدريب قوات للتدخل السريع

المصدر: تونس – من محمد رجب

على هامش الزيارة الرسمية للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى مصر، استجابة لدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كشفت تقارير إعلامية ”تعاون مصر وتونس معلوماتياً وأمنيًا“.

وقالت صحيفة العرب اللندنية، إنّ مصر تتعاون مع تونس، معلوماتياً وأمنياً في تدريب قوات شبيهة بوحدات التدخل السريع على مكافحة الإرهاب.

وأشار مصدر رئاسي مصري، أنّ القاهرة لعبت دوراً مهمّاً في تحوّل الموقف التونسي تجاه تركيا، وكشفت المخابرات المصرية لتونس عن معلومات تؤكد قيام تركيا بدور في دعم الإرهاب، وذلك من خلال صور لسفن تركية ترعى حركة الإرهابيين في البحر الأبيض المتوسط، بحسب ”العرب“، التي أكدت أنّ ذلك انعكس على تصريحات وزير الخارجية الطيب البكوش، الذي اتهم أنقرة بمساعدة الإرهاب في تونس، إلى جانب تسهيل تنقّل إرهابيين نحو سوريا والعراق.

وأوضحت كذلك أنّ القاهرة كان لها دور في إقناع تونس بوقف تجميد العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، والتنسيق المباشر مع دمشق بخصوص آلاف التونسيين الموجودين في سوريا، انضمّ عدد منهم إلى الجماعات الإرهابية.

وأكد المصدر الرئاسي المصري أنّ ما حصل في كل من تونس ومصر من عمليات إرهابية، جعل البلدين يشعران بضرورة التنسيق والتعاون على المستوى الأمني والمخابراتي، وذلك برغبة واضحة من رئيسي البلدين، لوقف الإرهابيين المتسرّبين من ليبيا، بسبب الوضع الأمني المتدهور.

ورجّح مراقبون أن يكون الملف الليبي على طاولة الحوار بين رئيسي تونس ومصر، لأهميته، بعد أن تأكد الطرفان من أنّ تسرّب المتطرفين من ليبيا، تمثل الخطر الأكبر على استقرار البلدين.

ويؤدي الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي زيارة رسمية إلى مصر، الاثنين والثلاثاء، للتباحث بشأن تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

والتقى الرئيسان التونسي والمصري، اليوم، وأكدا في مؤتمر صحفي مشترك، على وحدة سوريا، وضرورة الوصول إلى حلّ سلمي للأزمة السورية.
وأكد السيسي دعمه لإجراءات تونس في مواجهة الإرهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com