نسبة المشاركة في انتخابات البرلمان الإماراتي 35.29% وفوز امرأة
نسبة المشاركة في انتخابات البرلمان الإماراتي 35.29% وفوز امرأةنسبة المشاركة في انتخابات البرلمان الإماراتي 35.29% وفوز امرأة

نسبة المشاركة في انتخابات البرلمان الإماراتي 35.29% وفوز امرأة

ابوظبي ـ أعلن أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، أن نحو 79 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، التي جرت، اليوم السبت، من إجمالي 224 ألف إماراتي يحق لهم التصويت، بنسبة تصويت بلغت 35.29%.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم، السبت، تم خلاله إعلان نتائج الانتخابات الأولية التي أظهرت فوز 19 رجلًا، وامرأة واحدة، كانت مرشحة في إمارة رأس الخيمة، وتدعى ناعمة عبدالله سعيد الشرهان.

وتم انتخاب 20 عضوًا يمثلون نصف أعضاء البرلمان، إذ تم انتخاب 4 أعضاء لكل من إمارتي أبوظبي، ودبي، و3 أعضاء لكل من إمارتي الشارقة، ورأس الخيمة، وعضوين لكل من إمارات عجمان، وأم القيوين، والفجيرة.

واعتبارًا من يوم الأحد، يتم فتح باب الطعون في النتائج، ولمدة 3 أيام، على أن تعتمد القائمة النهائية للفائزين بعضوية المجلس يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

يذكر أن الانتخابات التي جرت عبر التصويت الإلكتروني كان يتنافس بها 329 مرشحًا، بينهم 74 امرأة، على 20 مقعدًا هم نصف عدد مقاعد البرلمان، فيما يتم تعيين النصف الآخر.

ووافت المنية صباح اليوم، عبدالعزيز أحمد طفوف الشحي أحد المرشحين عن إمارة رأس الخيمة نتيجة أزمة قلبية وهو في منزله.

وكانت الانتخابات قد انطلقت في سفارات الإمارات بالخارج يومي 20 و21 سبتمبر/ أيلول الماضي،  فيما بدأ التصويت المبكر داخل الإمارات خلال الفترة من 28 إلى 30 سبتمبر/ أيلول الماضي.

والمجلس الوطني الاتحادي هو السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور الإماراتي، وهي المجلس الأعلى للاتحاد، ورئيس الدولة ونائبه، ومجلس وزراء الاتحاد، والمجلس الوطني الاتحادي، والقضاء الاتحادي.

ويتشكّل المجلس الوطني الاتحادي من 40 عضواً يتم انتخاب نصف أعضاء المجلس من قبل الهيئات الانتخابية، بينما يتم تعيين النصف الآخر.

ومن أبرز مهام المجلس النظر في مشاريع القوانين المحالة إليه من مجلس وزراء الإمارات واتمام دراستها من خلال لجان مختصة ومن ثم رفعها للسلطة العليا في الدولة وهي المجلس الأعلى للاتحاد لإقرارها أو ردها.

و كان أعضاء المجلس الاتحادي الأربعون يعينون من جانب قيادة الإمارات، إلا انه منذ عام 2006 تم اعتماد آلية  انتخاب نصف أعضاء المجلس من قبل هيئات انتخابية، بينما يتم تعيين النصف الآخر.

وهذه الانتخابات هي ثالث انتخابات برلمانية تشهدها الإمارات، بعد انتخابات عامي 2006، و2011.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن التجربة الانتخابية الثالثة شهدت توسعة عدد الهيئات الانتخابية لتصل إلى نحو 224 ألف ناخب وهو نصف عدد من يحق لهم التصويت وتمثل المرأة منها ما نسبته 48 فى المائة.

وكذلك شهدت زيادة في أعداد المراكز الانتخابية بواقع 36 مركزا انتخابيا لتشمل معظم أنحاء الإمارات جهزت بجميع الوسائل والإمكانيات التي تمكن الناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي بيسر وسهولة.

وكانت أعلى خمسة مراكز في نسبة التصويت هي مركز العين للمؤتمرات في الخبيصي بعدد 14,194 ناخبا في المركز الأول وثانيا حل مركز أبوظبي الوطني للمعارض بـ11,532 ناخب وثالثا حل مركز كلية رأس الخيمة للطالبات بـ5,480 ناخبا وفي المركز الرابع مركز دبي التجاري العالمي بـ4291 ناخب وفي المركز الخامس حل نادي الشارقة للشطرنج بـ3,730 ناخبا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com