السيستاني يدعو لتوسيع نطاق المعركة ضد داعش

السيستاني يدعو لتوسيع نطاق المعركة ضد داعش

بغداد – دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني اليوم الجمعة إلى توسيع نطاق الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية بعد يوم من تصريحات لرئيس وزراء العراق قال فيها إنه سيرحب بضربات جوية روسية للتنظيم المتشدد في العراق.

وألقى أحد مساعدي السيستاني خطبة الجمعة التي بثها التلفزيون نيابة عن رجل الدين الذي يتمتع بنفوذ كبير ويمكنه التأثير على سياسة الحكومة.

ونقل الشيخ عبد المهدي الكربلائي مساعد السيستاني عنه قوله “ إن المعركة التي يخوضها العراق اليوم مع الإرهابيين هي كما قلنا سابقا معركة مفصلية ومصيرية لجميع العراقيين. ولكنها ليست هي معركتهم وحدهم بل هي معركة العالم كله لان الارهابيين يستهدفون بفكرهم الظلامي وممارساتهم الاجرامية الانسانية وحضارتها وقيمها.“

وأضاف ”من الضروري أن تتضافر الجهود والمساعي في مكافحة هذا الارهاب وأن يتوسع نطاق التصدي له من كل الجهات.“

وتقود الولايات المتحدة ضربات جوية ضد التنظيم في العراق منذ أكثر من عام لكن بغداد دعت مرارا للتدخل وتقديم الدعم الجوي للقوات العراقية التي تحاول استعادة الأراضي التي سيطر عليها التنظيم المتشدد.

وبدأت روسيا ضربات جوية في سوريا يوم الأربعاء ضد جماعات تحارب الرئيس بشار الأسد وبينها تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس إن حكومته سترحب بضربات جوية روسية ضد التنظيم في العراق وتتلقى معلومات من سوريا وروسيا عن التنظيم.

وقال العبادي لدى سؤاله من تلفزيون فرانس 24 إن كان قد ناقش الضربات مع روسيا في بلاده ”ليس بعد. إنما هذا احتمال وإذا قدم لنا اقتراح سندرسه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com