مخاوف من تزوير انتخابات نقابة المحامين في مصر
مخاوف من تزوير انتخابات نقابة المحامين في مصرمخاوف من تزوير انتخابات نقابة المحامين في مصر

مخاوف من تزوير انتخابات نقابة المحامين في مصر

معركة طاحنة تشهدها نقابة المحامين في مصر، قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في 8 نوفمبر المقبل، على مقعد النقيب، وعدد من أعضاء مجلس النقابة، بعد تزايد عدد المرشحين لمنصب النقيب.

ومن أبرز المرشحين على منصب النقيب، سامح عاشور النقيب الحالي، ونقيب المحامين العرب، ومنتصر الزيات، ونبيه الوحش، وصلاح الدين حجازي، ومجدي راشد، وفريد شعبان، ومحمد مخيمر، وسعيد عبدالخالق، وأغلبهم أعضاء سابقين وحاليين بمجلس النقابة.

وشهدت أوساط المحامين، تدشين حملة "لا يمثلني" الداعية لعدم انتخاب سامح عاشور، النقيب الحالي، مرة أخرى، في حين يتهمها البعض بأنها تساند منتصر الزيات، وبالتالي لا تسعى الحركة للعمل النقابي الجاد، أو محاسبة المخطئين، بقدر ما تسعى لتفتيت الأصوات ضد النقيب الحالي، اعتقاداً منهم بأن الزيات يعد أقوى المنافسين لعاشور.

من جانبه، طالب منتصر الزيات كافة المرشحين لانتخابات النقابة، بالوقوف صفاً واحداً أمام أي محاولة عبث أو تزوير للعملية الانتخابية، في الوقت الذي أشار فيه إلى أن الانتخابات التي جرت في النقابة عام 2011 شابها التذوير-بحسب قوله.

 التلاعب والتزوير

وقال الزيات، في تصريحات صحفية، إن هناك عددًا من موظفي النقابة، يعملون لحساب النقيب الحالي، مؤكدًا رفضه لعملية التصويت، من خلال كارنيه النقابة فقط، بل بإظهار بطاقة الرقم القومي إلى جانب كارنيه النقابة، للتأكد من شخصية المصوتين.

وأعلن منتصر، أنه سيتقدم لكل الجهات المعنية، لمنع كل الموظفين المشتبه بهم -من وجهة نظره- من التلاعب والتزوير في أوراق الجمعية العمومية، وأنه سيتقدم بطلب للجهات المختصة، للمطالبة بوجود إشراف قضائي حقيقي على العملية الانتخابية.

ولفت، إلى أن كل مجالس نقابة المحامين على مدار السنوات الماضية، جاءت من خلال أصوات غير المشتغلين بالمهنة، مشيراً إلى أنه ابن التيار الإسلامي، وأنه يخلع انتماءه قبل دخول النقابة -بحسب كلامه.

وتابع: "عارضت الإخوان عندما كانوا في سدة الحكم، ودافعت عن أيمن نور وعلاء عبدالفتاح ومرتضى منصور وباسم يوسف أثناء حكم الإخوان".

 الإخوان والنور

وتأتي تصريحات الزيات، في الوقت الذي أعلن فيه المحامون المنتمون لجماعة الإخوان وأنصارهم، مقاطعة الانتخابات النقابية الحالية، رغم أن جماعة الإخوان كانت شريكًا أساسيًا في العملية، بل ربما كانت تحسم مصير الكثير من المرشحين على مدار الفترة الماضية.

وقال محمد طوسون، الأمين العام لمجلس النقابة وعضومجلس الشورى سابقاً، إن قائمة جماعة الإخوان لن تشارك في انتخابات النقابة الحالية، في الوقت الذي أكد فيه على استمرار لجنة التشريعات بالنقابة، في عملها، دون توقف.

ولم يختلف موقف محامي حزب النور، عن جماعة الإخوان، حيث قرر المحامون المنتمون لحزب النور السلفي عدم المشاركة في انتخابات النقابة، بقائمة أو مرشح على مقعد النقيب.

وأوضح المحامون بحزب النور، أنهم يتمنون انتخاب مجلس يلبي طموحات وآمال المحامين في ربوع مصر، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الدولة، حتى تعود نقابة المحامين إلى مكانتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com