برلماني ليبي: مقترح لانتخاب رئيس للدولة من داخل البرلمان

برلماني ليبي: مقترح لانتخاب رئيس للدولة من داخل البرلمان

المصدر: طرابلس (شبكة إرم الإخبارية)

كشف نائب في البرلمان الليبي المنعقد في طبرق، عن التقدم بمقترح لانتخاب رئيس للدولة  من داخل البرلمان، مع قرب انتهاء مدة عمل البرلمان في نهاية أكتوبر الجاري.

وقال النائب في حديث خاص مع إرم عبر الهاتف من طبرق ، إن ”لجنة خارطة الطريق قاربت على الانتهاء من رفع تقريرها إلى رئاسة البرلمان ، والذي بحسب المعلومات المتاحة ، فإنه يضم مقترحاً لتبني تعديل دستوري ، لإقرار انتخاب رئيس للدولة من خلال التصويت داخل البرلمان“.

وأشار النائب الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ، بأن هذا المقترح جاء بعد نقاش مستفيض مع نشطاء وصحفيين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني وحقوقيين ، مع صعوبة إجراء انتخابات جديدة ، في ظل الظروف الأمنية المتردية في عموم ليبيا.

وبموجب الإعلان الدستوري المؤقت ، من خلال لجنة فبراير التي أفضت إلى انتخاب البرلمان ، فإن نهاية ولايته تنتهي في الـ 20 من أكتوبر الجاري.

وأكد النائب بأن هذا المقترح ، جاء من ضمن 5 مقترحات وضعتها خارطة الطريق ، من بينها إجراء انتخابات برلمانية عامة برعاية الأمم المتحدة، أو تسليم السلطة لمجلس عسكري، أو اعتماد النظام الملكي السائد في خمسينيات القرن الماضي ، والمقترح الأخير هو استفتاء على التمديد للبرلمان.

وأردف:  ”مقترح انتخاب رئيس للدولة من داخل البرلمان، مرهون بفشل أو تأخر الاتفاق السياسي“.

هذا ويتخوف مراقبون ، من تعطل توقيع الاتفاق السياسي الليبي قبل نهاية ولاية البرلمان في نهاية الشهر الجاري ، وإمكانية دخول البلاد في صراع أهلي طويل الأمد ، خاصة مع مخاوف تمدد تنظيم ”الدولة الإسلامية“، وتفاقم أزمة الهجرة غير الشرعية للعابرين من ليبيا، والتي تسببت في أزمة إنسانية في أوروبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة