‫نائبة عراقية تكشف لـ“إرم“ عن انتهاكات ”بشعة“ بسجون بغداد‬

‫نائبة عراقية تكشف لـ“إرم“ عن انتهاكات ”بشعة“ بسجون بغداد‬

المصدر: بغداد- من محمد كريم

كشفت عضو لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي شيرين رضا، الإثنين، عن وجود انتهاكات بشعة في السجون العراقية ومراكز التوقيف في العاصمة بغداد.

وقالت رضا في تصريح صحفي لـ“إرم“ من بغداد، إن ”لجنة حقوق الإنسان البرلمانية قامت بزيارة تفقدية لمركز توقيف الرصافة للاطلاع على أحوال السجناء والمحتجزين“، مبينة أن ”اللجنة صدمت بالحال المزري في السجون إضافة للانتهاكات البشعة بحق الموقوفين والنزلاء“.

وأضافت أن ”قاعات الاحتجاز في سجن الشعبة الخامسة مزدحمة جدا فضلا عن انعدام المياه الصالحة للشرب“، مؤكدة أن ”هناك عددا كبيرا من المعتقلين يمكثون في التوقيف منذ أكثر من أربع سنوات من دون صدور أحكام بحقهم“.

ولفتت النائبة رضا إلى ”قيام بعض المسؤولين في السجون بممارسة أبشع وسائل العنف مع المعتقلين للإدلاء باعترافات تحت التعذيب“.

وأوضحت أن ”بعض مدراء السجون طالبوا بتوفير سجون أخرى لزج المتهمين بها بدعوى أن السجون الموجودة غير كافية“.

يذكر أنه بسبب المادة 4 من قانون الإرهاب، ازدحمت سجون ومعتقلات العراق مما حدا بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى أن يندد بأوضاع السجون العراقية التي يحتجز فيها مئات الآلاف من المعتقلين من دون محاكمات أو اتهامات محددة لأغلب المعتقلين فيها ومورست بحقهم أبشع الجرائم والانتهاكات الجسدية والجنسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة