فرنسا.. ساركوزي يتوعــّد الجزائر حال فوزه بالرئاسة

فرنسا.. ساركوزي يتوعــّد الجزائر حال فوزه بالرئاسة

المصدر: الجزائر - جلال مناد

توعد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بمراجعة الاتفاقيات التاريخية المبرمة مع الجزائر عام 1962 ضمن ترتيبات الاستقلال الجزائري بعد نجاح الثورة الجزائرية عام 1954.

ولم يتوان المرشح اليميني المتطرف في انتقاد العلاقات التي تربط فرنسا بالمستعمرة الإفريقية السابقة،مبررا موقفه بأن الاتفاقية مضى على توقيعها وقت طويل ويجب مراجعتها“، متعهدا بإعادة النظر فيها حال فوزه في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وخلال حفل ضم مجموعة من رجال الأعمال، ألقى ساركوزي خطابه الذي نقلت مضامينه صحيفة ”لوبان“ الفرنسية،ونسبت إلى مقربين منه قولهم إنه يحلم ببسط النفوذ الفرنسي على المستعمرات الإفريقية السابقة ومنها الجزائر.

ومن المتوقع أن تثير تصريحاته، موجة سخط لدى النخب السياسية و الإعلامية في الجزائر، أسوةً بما خلفته تصريحات سابقة أدلى بها لدى استضافته من طرف قيادة حزب ”نداء تونس“ الحاكم،وكادت وقتها أن تعصف بمستقبل العلاقات التونسية الجزائرية.

و كان ساركوزي قد تحدث عن ”مستقبل مجهول ينتظر الجزائر“ وتأسف وقتها عن ”وجود تونس بين ليبيا والجزائر“، في تصريحات أثارت ضجة سياسية في تونس والجزائر معا.

ويرى مراقبون أن من شأن هذه التصريحات أن تنسف حلم ساركوزي بالوصول للحكم مجددا بالنظر لحجم الجالية الجزائرية الموجودة بفرنسا والتي تمثل وعاءً انتخابيًا هامًا قد يعاقبه على تصريحاته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com