واشنطن تحث القوات العراقية على التحرك لاستعادة الرمادي
واشنطن تحث القوات العراقية على التحرك لاستعادة الرماديواشنطن تحث القوات العراقية على التحرك لاستعادة الرمادي

واشنطن تحث القوات العراقية على التحرك لاستعادة الرمادي

واشنطن ـ كشف متحدث عسكري أمريكي اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة تشجع القوات العراقية على استعادة الرمادي من تنظيم الدولة الإسلامية "بأسرع ما يمكن" لحرمان داعش من فرصة تجميع صفوفه.

وقال الكولونيل بات رايدر، المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي للصحفيين، "ندرك أن العراقيين لم يحققوا أي تحرك مهم للأمام في الفترة الأخيرة"، وتابع "نواصل تشجيع قادة قوات الأمن العراقية على التحرك بأسرع ما يمكن لحرمان الدولة الإسلامية من الوقت والمساحة لتجميع صفوفها وإعادة التزود بالإمدادات."

وأكد رايدر، أن الجيش الأمريكي يعتقد أن لدى العراقيين ما يكفي من قوات قرب الرمادي للتحرك. مضيفاً أن "هناك بلا شك عقبات دفاعية مهمة في طريقهم. هذه عملية يقودها العراق. سيتحركون بسرعتهم ونحن ندعم خطتهم لكننا بالتأكيد نناقش هذا الأمر معهم."

وبعد قليل من الاستيلاء على الرمادي، حذر مقاتلو الدولة الإسلامية السكان من ترك المدينة لأنهم- حسبما أعلنوا- قد زرعوا شبكة من المتفجرات لمنع تقدم القوات الحكومية.

وسيطر المتشددون على الرمادي عاصمة محافظة الأنباء في مايو أيار، ليوسع التنظيم سيطرته على وادي الفرات غرب بغداد، ويلحق بالجيش العراقي أسوأ هزيمة منذ يونيو حزيران 2014 ،عندما اكتسحه التنظيم في طريقه للسيطرة على شمال العراق.

وجددت الانتكاسة العسكرية، تساؤلات عن قدرة الحكومة العراقية، التي يسيطر عليها الشيعة على تجاوز الانقسام الطائفي، الذي سمح للمتشددين بالتوسع في قلب المناطق السنية بالعراق.

ولا يحقق الجيش العراقي والشرطة مدعومين من فصائل شيعية ومقاتلين من عشائر سنية وغارات جوية لتحالف تقوده الولايات المتحدة، إلا تقدما بطيئا في محاولة استعادة الرمادي- التي تبعد مئة كيلومتر غرب بغداد- من قبضة المقاتلين السنة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com