انتقادات للسلطات المصرية بعد القبض على منسق "6 أبريل"
انتقادات للسلطات المصرية بعد القبض على منسق "6 أبريل"انتقادات للسلطات المصرية بعد القبض على منسق "6 أبريل"

انتقادات للسلطات المصرية بعد القبض على منسق "6 أبريل"

تسبب القبض على عمرو علي، منسق حركة "6 أبريل"، في منزله بمحافظة المنوفية خلال الساعات الماضية، في إثارة الجدل داخل غالبية الحركات الاحتجاجية والثورية في مصر، على عكس الأحزاب والقوى السياسية.

ورغم أن سلطات الأمن الوطني لم توضح حتى الآن حقيقة القبض على منسق الحركة، إلا أن مصادر تؤكد القبض عليه نتيجة وجود علاقات بينه وبين وقيادات جماعة الإخوان، خاصة أن عمرو كان أحد الذين صدر ضدهم قرار بمنع التصرف من أمواله من قبل لجنة "حصر أموال الإخوان" المشكلة بقرار وزير العدل منذ فترة طويلة.

وجاء عدم إبداء الأسباب الحقيقية حتى الآن للقبض عليه، ليخلق حالة من الهجوم والانتقادات اللاذعة ضد النظام في مصر، خاصة وزارة الداخلية، مع مطالبات بحتمية إطلاع الرأي العام على أسباب الواقعة، منعاً لتبادل الاتهامات والانتقادات دون دقة.

أسلوب قديم

وأكدت مصادر أمنية لـ"إرم" أن القبض على عمارة جاء وفقاً لقرار ضبط وإحضار منذ فترة طويلة ولم ينفذ، دون خروج أي بيان رسمي –حتى الآن- لإنهاء حالة الجدل، سواء باتهامه في قضية أو أي سبب آخر.

وقال جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، خلال تصريحات خاصة لـ"إرم"، إن المجلس حتى الآن لم يعرف مكان احتجاز عمرو علي أو سبب القبض عليه، مشيراً إلى مخالفة ذلك للقانون.

وأضاف إسحاق، أن القانون المصري يعطي الحق لمن يقبض عليه في إحضار محامي له، ومعرفة مكان وأسباب احتجازه، في الوقت الذي أكد فيه وصول عشرات الشكاوى الخاصة بالموضوع للبحث فيها.

عودة للخلف

وأوضح عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أن المجلس يتواصل منذ أمس مع الأجهزة المعنية في مصر لمعرفة حقيقة الواقعة، إلا أن المجلس لم يتمكن حتى الآن من ذلك، في الوقت الذي أكد فيه أنه لا أحد فوق القانون ولابد من معاقبة المخالفين والخارجين عن القانون، لكن في حالة ثبوت التهمة وتوضيح الحقائق-بحسب تصريحه.

وقال الكاتب الصحفي محمد عبد القدوس في تصريحات خاصة لـ"إرم"، إن ملابسات القبض على منسق الحركة أو أي شخص دون توضيح الحقائق يعد بمثابة عودة للخلف ولنفس ممارسات نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك قبل ثورة 25يناير.

وطالب عبد القدوس بحق الرأي العام في معرفة أسباب القبض على منسق الحركة، قائلاً "التضييق لم يعد على التيار الإسلامي فقط، بل أصبح يطول كل المعارضين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com