روحاني: إيران ساعدت العراق وسوريا ضد ”الإرهاب“ – إرم نيوز‬‎

روحاني: إيران ساعدت العراق وسوريا ضد ”الإرهاب“

روحاني: إيران ساعدت العراق وسوريا ضد ”الإرهاب“

المصدر: إرم ـ من أحمد الساعدي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني  إن بلاده ساعدت العراق وسوريا  في حربهما ضد من أطلق عليهم ”الإرهابيين“ بناء على طلب حكومتيهما.

وأكد روحاني  خلال كلمة بمناسبة الذكرى الـ35 لاندلاع الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)  أن قوات بلاده هي أقوى قوة في المنطقة ضد ”الإرهاب“.

كما شدد روحاني على أن القوات المسلحة الإيرانية قادرة على قهر ”الإرهاب“ إذا ما انتقل إلى بلد آخر في المنطقة، مؤكدا أن على هذه الدول ”ألا تظن أن القوى الكبرى ستدافع عنها“.

وذكر الرئيس الإيراني أن جيش بلاده ”جيش مقاوم ولا يفكر بالاعتداء على أحد“، وأن ”الحرب كشفت للجميع عن ماهية الأعداء وأفكارهم التوسعية ونزعتهم للتدخل في شؤون الدول الأخرى“.

وتقدم إيران للنظام السوري مساعدات مالية وعسكرية مع مستشارين على الأرض، كما تقدم مساعدات عسكرية للحكومة العراقية وأكراد العراق لمكافحة تنظيم داعش.

في سياق آخر نفى مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان، وجود أي من المستشارين العسكريين الإيرانيين في اليمن من أجل دعم حلفائهم الحوثيين والموالين لهم.

ووصف عبد اللهيان في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الروسية موسكو في ختام زيارته لها، الثلاثاء، الهجوم العسكري للتحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن بأنه ”خطأ استراتيجي“.

وأضاف مساعد الخارجية الإيرانية، أن الهجوم السعودي على اليمن تحول إلى ”خطأ استراتيجي، إذ أثر هذا التصرف الخاطئ  سلبيا على أمن المنطقة وكذلك على أمن السعودية واليمن“.

وأوضح المسؤول الإيراني أن بلاده ستواصل إرسال المساعدات الإنسانية إلى اليمن وتدعم الحوار في هذا البلد، مشيراً إلى أن طهران ستقدم ما بوسعها لمساعدة الشعب اليمني.

وقال عبد اللهيان إن ”طهران تعتقد أنه من الضروري جدا إنهاء الحصار المفروض على اليمن“، مضيفاً ”ليس لإيران أي قوات عسكرية في اليمن“.

وأكد المسؤول الإيراني أن إرسال المستشارين العسكريين الإيرانيين إلى سوريا والعراق جاء بطلب من حكومتيهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com