نائب عراقي لـ“إرم“: الحكومة عاجزة عن منع مقاتلي الحشد من الهجرة

نائب عراقي لـ“إرم“: الحكومة عاجزة عن منع مقاتلي الحشد من الهجرة

المصدر: بغدادـ من أحمد الساعدي

قال عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، النائب حنين قدو، إن الحكومة العراقية عاجزة عن الاحتفاظ بمقاتلي الحشد الشعبي ومنعهم من الهجرة إلى الدول الأوروبية بسبب عدم وجود قانون يحفظ حقوقهم.

وأضاف قدو في تصريح خاص لشبكة ”إرم“، الإثنين، أنه ”حتى الوقت الحالي لم تقدر الحكومة العراقية على دفع رواتب الحشد الشعبي منذ ثلاثة أشهر“، مشيرا إلى وجود تذمر في صفوف المقاتلين بسبب عدم اعتناء الحكومة بحقوقهم وتوفير مستلزمات المعركة ضد ”داعش“.

واعتبر عضو ائتلاف دولة القانون أن الإحباط والوضع غير القانوني هو الذي يدفع عناصر الحشد الشعبي إلى الهجرة لأوروبا، داعيا الحكومة إلى اتخاذ موقف سريع من أجل المحافظة على المقاتلين.

وهجر بعض الجنود العراقيين مواقعهم وانضموا إلى موجة المهاجرين المدنيين المتجهين إلى أوروبا مما يثير شكوكا في تماسك قوات الأمن التي تحظى بدعم من الغرب في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

وتُظهر لقاءات مع مهاجرين على وسائل التواصل الاجتماعي أن عشرات المقاتلين في الجيش العراقي والشرطة والقوات الخاصة إضافة إلى مقاتلين من الحشد وقوات البشمركة الكردية رحلوا في الأشهر الأخيرة أو ينوون الرحيل قريبا إلى أوروبا.

وينضم هؤلاء إلى أكثر من 50 ألف مدني غادروا العراق في الأشهر الثلاثة الأخيرة وفقا لبيانات الأمم المتحدة في إطار حركة نزوح أكبر من سوريا وغيرها من مناطق الصراع في الشرق الأوسط.

وينذر عجز العراق عن الاحتفاظ بجنوده بمزيد من التآكل لمعنويات الجيش الذي انهار جزئيا مرتين في العام الأخير في مواجهة تنظيم داعش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com