أمريكا تتطلع لمحادثات عسكرية مع روسيا بشأن سوريا
أمريكا تتطلع لمحادثات عسكرية مع روسيا بشأن سورياأمريكا تتطلع لمحادثات عسكرية مع روسيا بشأن سوريا

أمريكا تتطلع لمحادثات عسكرية مع روسيا بشأن سوريا

لندن- قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الجمعة، إن الرئيس باراك أوباما يعتقد أن إجراء محادثات عسكرية مع روسيا بشأن سوريا يمثل خطوة تالية مهمة ويأمل أن تجري في أقرب وقت.

وسارعت روسيا التي تعزز وجودها العسكري في سوريا بالقول إن موسكو مستعدة بدورها لمحادثات مع الولايات المتحدة.

وخلال اجتماع في لندن مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، لفت كيري إلى أن أوباما يأمل في أن "تساعد المحادثات على تحديد بعض من الخيارات المختلفة المتاحة لنا بينما ندرس الخطوات التالية في سوريا."

وأضاف: "تركيزنا لا يزال منصبا على تدمير تنظيم الدولة الإسلامية والتوصل لتسوية سياسية بخصوص سوريا وهي تسوية نعتقد أنها لا يمكن تحقيقها في ظل وجود الرئيس السوري بشار الأسد لفترة طويلة."

وقال كيري أن الولايات المتحدة الأمريكية تتطلع إلى كافة السبل التي يمكن من خلالها تحقيق التقاء في وجهات النظر مع روسيا.

وتعارض الولايات المتحدة دعم روسيا للأسد، حيث أنهت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) العام الماضي محادثات عالية المستوى مع موسكو بعد ضم الأخيرة لمنطقة القرم إلى أراضيها وتدخلها العسكري في أوكرانيا.

وزاد تعزيز روسيا لوجودها في قاعدة اللاذقية الجوية في سوريا، من احتمالات تنفيذ مهام قتالية جوية في المجال الجوي السوري.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن وزيري الدفاع الأمريكي والروسي ناقشا لأول مرة منذ العام الماضي الأزمة في سوريا.

وأضاف البنتاجون: "اتفق الوزيران على زيادة المناقشات لإيجاد آليات بغرض تفادي الصدام في سوريا والتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية".

وقال مسؤولون أمريكيون إن روسيا نقلت إلى هذه القاعدة معدات ثقيلة بينها دبابات وطائرات هليكوبتر وقوات من مشاة البحرية.

وفي وقت سابق، قال مصدر بالجيش السوري إن القوات بدأت استخدام أنواع جديدة من الأسلحة الجوية والبرية وردتها روسيا.

وبين كيري في هذا السياق، إن الولايات المتحدة تريد التوصل إلى "خطة دبلوماسية مستقبلية"، مشيرا إلى أن "الكل يعمل تحت ضغط الوضع الملح، نعمل منذ فترة طويلة لكن مستويات الهجرة والدمار المستمر وخطر التصعيد المحتمل بسبب أي خطوات أحادية الجانب تعطي للدبلوماسية في هذه اللحظة أولوية كبيرة."

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن من المهم التوصل لاتفاق سياسي في سوريا ووضع حد لمعاناة الشعب السوري مضيفا أن استمرار الوضع الحالي سيكون أمرا بالغ الصعوبة.

وفي ذات السياق، قالت وزارة الخارجية الروسية إنها مستعدة لإجراء محادثات مع أمريكا بشأن سوريا.

وأشارت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا إلى أنه "لم نرفض الحوار مع الولايات المتحدة مطلقا.. نحن منفتحون على الحوار الآن بشأن كل المسائل محل الاهتمام المشترك بما في ذلك سوريا".

ونزح ملايين السوريين بسبب الصراع المستمر منذ ما يزيد على أربع سنوات في حيث قال وزير الخارجية الإماراتي إن بلاده استقبلت اكثر من مئة ألف لاجئ خلال السنوات الأربع الماضية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com