اعتصام للسوريين بأدرنة التركية لدخول بلغاريا (فيديو وصور إرم)
اعتصام للسوريين بأدرنة التركية لدخول بلغاريا (فيديو وصور إرم)اعتصام للسوريين بأدرنة التركية لدخول بلغاريا (فيديو وصور إرم)

اعتصام للسوريين بأدرنة التركية لدخول بلغاريا (فيديو وصور إرم)

من المتوقع أن يتجمع، ظهر اليوم الأربعاء، أكثر من 5000 لاجئ سوري في مدينة أدرنة التركية، لمطالبة السلطات بدخول بلغاريا براً، في اعتصام نادى به ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وأطلقوا عليه شعار "عابرون لا أكثر".

وتقع مدينة أدرنة في إقليم تراقيا، شمال غرب تركيا، وتبعد عن اليونان مسافة 7 كم، وعن بلغاريا 20 كم.

ويقول مراقبون إنه حتى لو سمحت الحكومة التركية للاجئين بالعبور، فالحدود البلغارية مغلقة بكل الأحوال، وكذلك الأمر بالنسبة للمجر والنمسا، حتى الوصول إلى ألمانيا، حيث البلد الأكثر رغبة للكثيرين.

وتظهر الصور والفيديوهات التي حصلت "إرم" عليها، مئات السوريين يطالبون السلطات بالسماح لهم بالعبور.

وقال صحفي سوري إن مئات السوريين ينتظرون في محطات الحافلات بأسطنبول، وسط برودة الطقس، فيما تحاول الشرطة التركية منعهم من الذهاب والصعود والتوجه إلى المدينة الحدودية.

وأضاف الصحفي وائل ملا، الذي يعتصم في محطة أوتوغار أسنلر للحافلات بأسطنبول، لشبكة "إرم" الإخبارية، أن اللاجئين بدؤوا بالتخييم وافتراش الأرض، متأملين من الشرطة منحهم إذن الدخول، محذرين في الوقت نفسه من تكرار تجربة الطفل السوري الغريق، في أن المرور براً أضمن لهم.

وأشار ملا إلى صعوبة الوضع وحالات الإضراب عن الطعام لدى الكثيرين، موضحاً أن الاعتصام بدأ بحوالي 3 آلاف شخص، إلا أن العدد بدأ بالنزول "بعد تلويح الأمن التركي لهم باستخدام القوة وتجميعهم في مخيمات".

وحذرت حملة "عابرون لا أكثر" عبر صفحتها على موقع "فيسبوك" من أن الشرطة بدأت باستخدام العنف ضد المعتصمين، وكذلك استخدام مكبرات الصوت تحث اللاجئين على العودة إلى أماكن إقامتهم، مضيفة أن "اعتصامنا ومطالبنا سلمية إنساني.. لا نريد الذهاب إلى رحلات الموت... فلتسقط الحدود البرية فلتسقط حكومات العالم الشعب السوري يموت".

ويحمل اللاجئون صوراً للطفل الغريق "آلان كردي"، وكذلك لافتات لرسومات تعبيرية تجسد مأساة اللجوء السوري.

ويرى حقوقيون أن العديد من اللاجئين السوريين يسعون للهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي، كون تركيا لا تسمح لهم العمل بشكل قانوني، مع ارتفاع المعيشة، ولاسيما في أسطنبول.

وتحوي تركيا حوالي مليوني لاجئ سوري، بحسب تقديرات غير رسمية، فيما بلغ العدد الإجمالي للسوريين النازحين من الحرب في بلادهم، التي دخلت عامها الخامس، أكثر من 6 ملايين تقريباً كهجرة خارجية، و8 ملايين كهجرة داخلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com