العراق ينتقد دور الجامعة العربية حيال أزمة اللاجئين
العراق ينتقد دور الجامعة العربية حيال أزمة اللاجئينالعراق ينتقد دور الجامعة العربية حيال أزمة اللاجئين

العراق ينتقد دور الجامعة العربية حيال أزمة اللاجئين

بغداد- انتقد العراق دور جامعة الدول العربية في التعامل مع أزمة اللاجئين، واصفًا العمل العربي المشترك بأنه "في تراجع دائم".

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية "أحمد جمال" للأناضول، إن "الدول العربية اليوم تمر بحالة إنسانية سيئة، تتمثل بنزوح مئات الآلاف من العرب، لكن للأسف لم نجد أيا من مؤسسات الجامعة العربية عملت على وضع خطط طوارئ عاجلة لمعالجة ملف النازحين على عكس الدول الأوربية".

وأضاف جمال "هنالك حالة من الازدواجية تعيشها الجامعة العربية إذ كان حريا بها أن تكون أول المبادرين لحل أزمة اللاجئين".

وقال المتحدث باسم الخارجية، إن "العراق سيسعى لطرح موضوع تفعيل إعادة هيكلة الجامعة العربية.. إن وزير الخارجية كان واضحا في موقفه عندما قال إننا نأمل أن تتحول الجامعة العربية إلى جامعة شعوب وليس جامعة حكام أو حكومات وهذا من الأمور المهمة جدا حيث أن الكل يشهد أن الجامعة العربية والعمل العربي المشترك في تراجع دائم في الكثير من المجالات"، على حد قوله.

وأشار جمال إلى أن "العراق سيطرح مبادرة تجريم الفكر التكفيري خاصة أن الخطر الإرهابي الذي تعيشه أغلب الدول العربية كالخليج والعراق وسوريا وشمال أفريقيا هي جماعات إرهابية تستند إثنيا وثقافيا إلى الفكر التكفيري فضلا عن مسألة تشكيل القوة العربية"، وفق تعبيره.

وانتقد وزير خارجية العراق "إبراهيم الجعفري"، قبيل مشاركته في اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي عقدت اليوم الأحد في العاصمة المصرية القاهرة، مواقف الجامعة العربية في قضايا المنطقة، قائلًا إن "هنالك أخطاء وملاحظات على دور جامعة الدول العربية في حل الأزمات".

وعقدت الجامعة العربية اليوم الأحد، اجتماعها الدوري بدورته 144 على مستوى وزراء الخارجية برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وطالب وزراء الخارجية العرب في بيانهم الختامي اليوم الأحد، إيران بـ "الكف عن تدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية"، كما ناقش الوزراء قضايا تتعلق بـ "فلسطين، وسوريا، وليبيا، والعراق، واليمن، ولبنان، والسودان، والصومال، وجزر القمر" بالإضافة إلى موضوع إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com