عودة "المؤتمر الوطني" الليبي لطاولة الحوار
عودة "المؤتمر الوطني" الليبي لطاولة الحوارعودة "المؤتمر الوطني" الليبي لطاولة الحوار

عودة "المؤتمر الوطني" الليبي لطاولة الحوار

الصخيرات - انطلقت اليوم الجمعة، جولة اليوم الثاني من الحوار السياسي الليبي، بمدينة الصخيرات المغربية، تحت إشراف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقد جمع اللقاء الأول، المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، ووفد الحوار عن المستقلين، في حين جمع اللقاء الثاني، ليون بوفد الحوار عن المؤتمر الوطني الليبي العام.

وتأتي مشاركة المؤتمر في هذه الجولة بالصخيرات، بعد غياب عن الجولتين الماضيتين، الأولى خلال نهاية يوليو/ تموز، حيث تم التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق السياسي، والثانية خلال الشهر الماضي.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا، قد التقى بوفد الحوار عن برلمان طبرق أمس الخميس ليلا.

وقال ليون أمس الخميس في مؤتمر صحفي عقده، قبيل انعقاد جلسة الحوار في المغرب، إن جلسة الحوار الليبي بمدينة الصخيرات المغربية، ستتطرق لملاحق الاتفاق خلال اليوم الأول، وسيتم مناقشة الأسماء المقترحة لتشغل منصب رئيس الحكومة الليبية غدا السبت .

بينما قال رئيس فريق الحوار عن المؤتمر الوطني العام (طرابلس) عوض عبد الصادق، إن المؤتمر لم يقرر ترشيح أسماء لتولي رئاسة حكومة الوفاق الوطني خلال جلسة الحوار، بمدينة الصخيرات المغربية.

ويسعى المبعوث الأممي ليون، إلى التوصل لاتفاق على شخصية تتولى رئاسة حكومة وحدة وطنية، مما يفضي إلى مناقشة بنود وثيقة الاتفاق السياسي الأخرى، المتعلقة بالتدابير الأمنية، وتكوين مجلس أعلى للدولة، وآليات لاختيار من سيتولى المناصب السياسية.

ووقعت أطراف ليبية، من بينها مجلس النواب، وعمداء مجالس بلدية، أبرزهم المجلس البلدي في مصراتة، بالأحرف الأولى، وثيقة الاتفاق السياسي بالصخيرات المغربية، في يوليو/تموز الماضي، غير أن المؤتمر الوطني العام في طرابلس، اعترض على مضمونها، وطالب بتعديلات على نصها.

وتتصارع حكومتان على السلطة في ليبيا، الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس (غرب)

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com