أخبار

الدوحة تعين أول سفير لها في بغداد منذ 25 عاماً
تاريخ النشر: 10 سبتمبر 2015 15:20 GMT
تاريخ التحديث: 10 سبتمبر 2015 15:37 GMT

الدوحة تعين أول سفير لها في بغداد منذ 25 عاماً

قطر والعراق يواصلان تحسين علاقتهما الدبلوماسية التي أصابها التوتر طيلة الأعوام الماضية.

+A -A

الدوحة- أعلنت دولة قطر، اليوم الخميس، تعيين أول سفير لها في بغداد، منذ إغلاق السفارة قبل نحو 25 عاماً.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، ”أصدر اليوم قراراً أميرياً بتعيين زايد سعيد راشد الكميت الخيارين، سفيراً فوق العادة مفوضا لدى جمهورية العراق“.

وكانت زيارة وزير الخارجية القطري خالد العطية إلى العراق، نهاية أيار/ مايو الماضي، الأولى لمسؤول قطري رفيع المستوى منذ عام 2003، وتوّجت بالاتفاق على إعادة افتتاح سفارة بلده في بغداد، المغلقة منذ عام 1990، عقب الغزو العراقي للكويت.

وجاءت زيارة العطية بعد توتر أصاب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين طيلة الأعوام الماضية، على خلفية اتهامات ومزاعم أطلقتها الحكومة العراقية السابقة برئاسة نوري المالكي (2006 – 2014)، بـ“دعم قطر للإرهاب في العراق“، دون أن تقدم دليلاً ملموساً.

ويأتي قرار تعيين السفير بعد أيام من  قرار الخارجية العراقية، الإثنين الماضي، استدعاء القائم بالأعمال العراقي في الدوحة نوار صادق جواد، لغرض ”التشاور“، على خلفية احتضان العاصمة القطرية لمؤتمر سياسي خاص بالشأن العراقي الأسبوع الماضي، قالت بغداد إن الدوحة ”لم تنسق معها بشأنه“.

وجاء قرار الاستدعاء بعد يوم واحد من اعتبار الخارجية العراقية، المؤتمر الذي عقد في الدوحة، ”تدخلا سافراً في الشأن الداخلي، وخرقاً لمبادئ العلاقات الثنائية بين البلدين“، وطالبت بتوضيح رسمي بشأن المؤتمر.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك