400 ألف عراقي يهاجرون إلى أوروبا هرباً من الموت والبطالة
400 ألف عراقي يهاجرون إلى أوروبا هرباً من الموت والبطالة400 ألف عراقي يهاجرون إلى أوروبا هرباً من الموت والبطالة

400 ألف عراقي يهاجرون إلى أوروبا هرباً من الموت والبطالة

كشفت لجنة الهجرة في مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، أن أكثر من 400 ألف عراقي هاجروا إلى الدول الأوربية بسبب تردي الوضع  الأمني والاقتصادي في البلاد.

وقال عضو اللجنة البرلمانية، النائب ماجد شنكالي، في تصريح صحافي، إن "أسباب هجرة الشباب العراقي إلى خارج البلاد هي الوضع الأمني وعدم توافر فرص العمل وانتشار البطالة على مستوى الشباب".

وأضاف شنكالي أن "أكثر من 400 ألف عراقي 70% منهم من الشباب هاجروا إلى الخارج"، داعيا إلى "الاهتمام بالنازحين في المناطق الساخنة وتوفير كل سبل الدعم ليعيشوا حياة مستقرة في بلدهم بدلاً من اللجوء إلى الدول الأوروبية".

وأشار إلى أن "عدد الشباب العائدين من دول أوروبا قليل جداً، لكن هناك الكثير من العراقيين في تركيا يريدون العودة إلى العراق، لا سيما من الموظفين وطلاب الجامعات".

وأصدر المرجع الديني البارز في العراق، علي السيستاني، في وقت سابق من اليوم الخميس، فتوى تحرم على الشباب العراقي الهجرة إلى أوروبا، وذلك مع مغادرة عدد كبير من العراقيين البلاد بسبب الأوضاع الأمنية والاقتصادية المتدهورة.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، حذرت من "مخاطر زيادة الهجرة غير المشروعة، خاصة من الشباب والعائلات، لكونها تؤثر في مستقبل البلاد"، مطالبة الحكومة بـ"وضع الخطط الكفيلة باستقطاب الطاقات الشبابية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com