السيستاني يحرم الهجرة إلى أوروبا – إرم نيوز‬‎

السيستاني يحرم الهجرة إلى أوروبا

السيستاني يحرم الهجرة إلى أوروبا

المصدر: من بغداد ـ أحمد الساعدي

أصدر المرجع الديني البارز في العراق آية الله علي السيستاني، فتوى تحرم على الشباب العراقي الهجرة إلى أوروبا مع قيام عدد كبير من العراقيين بمغادرة البلاد بسبب الأوضاع الأمنية والاقتصادية المتدهورة.

وكانت كنائس في ألمانيا ذكرت أن أعداد معتنقي المسيحية تزايدت خلال العامين الماضيين مع تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين إلى هذا البلد الأوروبي.

ولم تصدر الكنائس الألمانية أرقاما محددة لعدد اللاجئين المسلمين الذين اعتنقوا المسيحية، لكن كنيسة القس مارتينز بضواحي برلين تقول إن ما بين 150 و600 لاجئ مسلم، تحولوا إلى المسيحية على يد القس مارتينز منذ عامين.

وذكر السيستاني في معرض رده على أسئلة وجهت إليه بشأن ظاهرة الهجرة إلى الخارج، إنه ”يجوز للمؤمن السفر إلى البلدان غير الإسلامية إذا جزم أو اطمأن بأن سفره إليها لا يؤثر سلباً على دينه ودين من ينتمي إليه“، مشدداً على ”وجوب عودة المهاجر المسلم المتوطن في البلاد غير الإسلامية إذا علم أن بقاءه بها يؤدي إلى نقصان دينه أو دين أولاده الصغار“.

وأضاف السيستاني، أنه ”يحرم السفر إلى البلدان غير الإسلامية أينما كانت في شرق الأرض وغربها، إذا استوجب ذلك السفر نقصانا في دين المسلم، سواء أكان الغرض من ذلك السفر السياحة أم التجارة أم الدراسة أم الإقامة المؤقتة أم السكنى الدائمة أم غير ذلك من الأسباب“.

وأفتى السيستاني بـ“حرمة سفر الزوجة مع زوجها إذا تأكدت وجزمت بأن سفرها مع زوجها يستلزم نقصاناً في دينها“، مؤكداً أنه ”إذا تأكد الأولاد البالغون بنين أو بنات بأن سفرهم مع أبيهم أو أمهم أو أصدقائهم مثلا يستلزم نقصانا في دينهم حرم عليهم السفر معهم“.

وأشار المرجع السيستاني في معرض توضيحه لـ“نقص الدين“، بأنه ”يقصد به إما فعل الحرام باقتراف الذنوب الصغائر أو الكبائر كشرب الخمر أو الزنا أو أكل الميتة أو شرب النجس أو غيرها من المحرمات الأخرى، وإما ترك الواجب كترك الصلاة أو الصوم أو الحج أو غيرها من الواجبات الأخرى“.

وقال السيستاني، أنه ”لا يجوز للابن مخالفة والديه إذا منعاه من السفر، وكان سفره يلحق أذى بهما، أو كان نهيهما من جهة الشفقة عليه، من دون وجود مصلحة شرعية في السفر أهم من حرمة إيذائهما“.

وكان وكيل المرجع السيستاني الشيخ عبد المهدي الكربلائي أعرب الجمعة الماضية عن قلقه من اتساع ظاهرة هجرة الشباب العراقي إلى الخارج، محذراَ من إفراغ العراق من الطاقات الشبابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com