سُنة العراق يقترحون إقليما مُشتركاً مع كردستان – إرم نيوز‬‎

سُنة العراق يقترحون إقليما مُشتركاً مع كردستان

سُنة العراق يقترحون إقليما مُشتركاً مع كردستان

المصدر: بغداد- محمد وذاح

كشفت وثيقة تقدمت بها 30 شخصية سنّية لرئاسة إقليم كردستان العراق، لإقامة إقليم مشترك يضم المحافظات التابعة للطرفين، يرأسها مسعود بارزاني لحين كتابة دستور وتنظيم انتخابات تشريعية.

وأوضحت ”الوثيقة“، التي حصلت شبكة ”إرم“ على نسخة منها، أن ”هناك مجموعة مقومات تجعل المقترح قابلا للتطبيق، ومنها الرابط الديني والمذهبي، والجوار العربي الكردي والتعايش المشترك، بالإضافة إلى التحديات المتشابهة التي تواجه الطرفين“.

واقترحت الوثيقة أن ”يكون الكيان الجديد مؤلفا من أقاليم يحتفظ كل منها بخصوصياته الدستورية والسياسية، وأن تكون فترة الرئاسة الأولى الممتدة لأربع سنوات من استحقاق رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني“.

ودعت الـ30 شخصية سنّية في الوثيقة إلى ”إجراء انتخابات فدرالية على أساس أن العرب والكرد شعب واحد، ودون محاصصة قومية، مع التأكيد على أن تكون أربيل هي العاصمة السياسية للكيان الجديد، بينما يتم اختيار الموصل أو الأنبار عاصمة اقتصادية“.

وأشار الى أن ”النجاحات التي حققها إقليم كردستان دفع بإخوانهم من العرب السنة للتطلع نحو كيان واحد مع الكرد في ظل التحديات الراهنة“.

ويتهم سنة العرب شيعة العراق بالهيمنة على جميع مفاصل الحكم في البلاد وتهميشهم منذ تغيير نظام صدام حسين عام 2003 وإلى الآن.

ومنحت المادة 119 من الدستور العراقي المعدل لسنة 2006 الحق لكل محافظة أو أكثر بتكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه يقدم من ثلث أعضاء مجلس المحافظة، أو طلب من عشر الناخبين في المحافظة الراغبة بالتحول الى إقليم.

aribiraq

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com