الاضطرابات الأمنية تهدد الانتخابات التركية – إرم نيوز‬‎

الاضطرابات الأمنية تهدد الانتخابات التركية

الاضطرابات الأمنية تهدد الانتخابات التركية

ديار بكر – قال رئيس حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد اليوم الأربعاء إن تدهور الوضع الأمني في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية حيث انهار وقف اطلاق النار بين الحكومة والمسلحين الأكراد سيجعل من الصعب إجراء الانتخابات المزمعة في نوفمبر تشرين الثاني.

وتندلع اشتباكات يومية تقريبا في جنوب شرق تركيا بين مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور وقوات الأمن منذ يوليو تموز. وتزايدت التوترات جراء مواجهة مع متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يلقى باللوم عليهم في تفجير وقع هذا الشهر وأسفر عن سقوط 30 قتيلا.

ويأتي الصراع قبل أسابيع من الانتخابات التي يأمل حزب العدالة والتنمية الحاكم أن يسترد خلالها الأغلبية التي كان يتمتع بها في البرلمان.

ومزق الصراع عملية السلام التي بدأها الرئيس رجب طيب أردوغان عام 2012 لإنهاء التمرد الذي أسفر عن سقوط أكثر من 40 ألف قتيل خلال ثلاثة عقود.

وقال صلاح الدين دمرداش رئيس حزب الشعوب الديمقراطي في مؤتمر صحفي في مدينة ديار بكر بجنوب شرق تركيا ”في ضوء الوضع الأمني في المنطقة أصبح إجراء انتخابات أمرا مستحيلا.

”نريد أن تجري الانتخابات ولا نقول إنه لا يمكن إجراء انتخابات ولكننا نريد أن تتحسن الأوضاع في المنطقة حتى تجري الانتخابات“.

وتشير معلومات من مسؤولين حكوميين ومصادر أمنية إلى مقتل أكثر من مئة من أفراد قوات الأمن التركية منذ استؤنف الصراع في يوليو تموز. وقال أردوغان يوم الأحد إن نحو ألفين من حزب العمال الكردستاني قتلوا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com