روسيا تحتج على إغلاق بلغاريا مجالها الجوي أمام طائراتها المتوجهة لسوريا – إرم نيوز‬‎

روسيا تحتج على إغلاق بلغاريا مجالها الجوي أمام طائراتها المتوجهة لسوريا

روسيا تحتج على إغلاق بلغاريا مجالها الجوي أمام طائراتها المتوجهة لسوريا

صوفيا  عبرت روسيا عن انزعاجها من قيام بلغاريا باصدار قرار يمنع استخدام مجالها الجوي من قبل طائرات روسية لايصال شحنات إلى الرئيس السوري بشار الأسد.

وكانت بلغاريا رفضت السماح لعدد غير محدد من الطائرات الروسية بعبور مجالها الجوي الأسبوع الماضي وسط مخاوف أمريكية من أن موسكو تعزز دعمها العسكري للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن موسكو ”لم تخف قط حقيقة أنها تسلم معدات عسكرية للسلطات الرسمية السورية بهدف محاربة الإرهاب“.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن روسيا طلبت من بلغاريا تفسير سبب منعها رحلات جوية روسية لنقل إمدادات إغاثة إلى سوريا عبر استخدام مجالها الجوي.

فيما قالت خدمة رايا نوفوستي الإعلامية الروسية الإثنين، إن روسيا تسعى للحصول على إذن لتسيير رحلات حتى 24 من الشهر الجاري.

ولم يتضح على الفور لماذا قدمت روسيا الطلب أو إن كان مرتبطا بالرحلات التي تسيرها بالفعل لسوريا.

ولدى روسيا قاعدة عسكرية داخل سوريا وتدعم الرئيس بشار الأسد الذي تعارض وجوده معظم القوى الغربية.

وعلى مدى الصراع كانت روسيا ترسل طائرات إلى سوريا تقول إنها تحمل مساعدات أو تساعد في إجلاء مواطنين روس من البلاد.

المحلل الدفاعي الروسي بافل فلجنهاور أوضح أن روسيا تحاول تفادي المجال الجوي التركي منذ عام 2012 عندما أجبرت أنقرة طائرة مدنية روسيا في طريقها لدمشق على الهبوط في تركيا وصادرت حمولتها.

إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية البلغارية بتينا زوتيفا: ”لقد قيل أن الطائرات كانت تنقل مساعدات إنسانية لكن كانت لدينا معلومات موثوقة بأن ما أعلن أنه طائرات شحن ليست كذلك فعليا“.

وأضافت زوتيفا أن القرار اتخذ الأسبوع الماضي لكنها لم تعط تفاصيل حول عدد الطائرات.

وأوضحت أن القرار اتخذ باستقلالية وبدون أية ضغوط من الشركاء في حلف شمال الأطلسي، لكنه يأتي بعد معلومات وردت الاثنين مفادها أن الولايات المتحدة طلبت من اليونان العضو أيضا في حلف شمال الأطلسي منع رحلات امدادات روسية لسوريا من عبور مجالها الجوي.

وقال المتحدث باسم حكومة اليونان المؤقتة رودولفوس مورونيس الثلاثاء، إن موسكو قدمت طلبا لأثينا قبل عشرين يوما بالسماح لها باستخدام المجال الجوي اليوناني لنقل مساعدات إنسانية لسوريا.

وقال مورونيس إن روسيا تخطط الآن لاستخدام مسار شرقي المجال الجوي اليوناني لتسيير الرحلات.

وكانت أنقرة قالت في وقت سابق إن الطائرة كانت تحمل ذخيرة مصنوعة في روسيا كانت في طريقها للقوات المسلحة السورية، حيث نفت موسكو ذلك وقالت إن شحنة قانونية لمعدات رادار كانت على متن الطائرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com