تساؤلات عن قانونية قرار كاميرون شن هجوم في سوريا – إرم نيوز‬‎

تساؤلات عن قانونية قرار كاميرون شن هجوم في سوريا

تساؤلات عن قانونية قرار كاميرون شن هجوم في سوريا

لندن – وجهت وسائل إعلام بريطانية ومعلقون قانونيون، اليوم الثلاثاء، تساؤلات حول قرار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون استخدام طائرة بدون طيار في شن هجوم مستهدف أودى بحياة بريطانيين اثنين من عناصر تنظيم داعش في سوريا.

وقال البروفيسور مايكل كلارك المدير العام لمعهد ”رويال يونايتد سيرفيسز“ الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا له، ”إن مسألة كونهما بريطانيين لا تهم كثيرا ، ولكن لأنه (رياض خان) كان قد تم استهدافه في منطقة لا تعتبرها بريطانيا في الوقت الحالي من الناحية القانونية مسرحا للعمليات الحربية للقوات البريطانية“.

ومن المتوقع أن تطلب الحكومة من البرلمان التصديق على تمديد فترة العمليات الجوية البريطانية في سورية خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وقال كلارك إن كاميرون ربما يستخدم ”استراتيجية شديدة الخطورة“ للفوز بموافقة البرلمان و“دفن التحول في السياسة القانونية فيما يتعلق بتعقيدات أزمة اللاجئين الحالية.“

فيما قال المعلق القانوني جوشوا روزنبرج الكاتب في صحيفة ”جارديان“، إن ”الهجوم غير المسبوق على ارهابيين بريطانيين محتملين، يبدو في إطار القانون“.

من جانبه، قال كاميرون اليوم في خطاب له أمام البرلمان إن الغارة الجوية التي وقعت الشهر الماضي، كانت الاولى التي تشنها القوات البريطانية في دولة أجنبية في غير حالة الحرب في العصر الحديث.

وكان االمستهدف الاساسي من الغارة الجوية هو رياض خان 21/ عاما/ وهو مواطن بريطاني شوهد في الكثير من مقاطع فيديو التجنيد الخاصة بتنظيم الدولة الاسلامية. كما كان مواطن بريطاني آخر يدعى روح الامين 26/ عاما/ أحد اثنين آخرين من المسلحين الذين قتلا في الهجوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com