قطر تنفي نيتها تقليص المشاريع أو تخفيض الدعم‎ – إرم نيوز‬‎

قطر تنفي نيتها تقليص المشاريع أو تخفيض الدعم‎

قطر تنفي نيتها تقليص المشاريع أو تخفيض الدعم‎

الدوحة- قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي، الإثنين، إن قطر لن تقلص مشروعات تنمية اقتصادية أو تخفض الدعم الحكومي على الوقود والغذاء استجابة لهبوط أسعار النفط والغاز الطبيعي نظرا لأن المالية العامة للحكومة لا تزال قوية.
وعلى النقيض من قطر، بدأت باقي دول مجلس التعاون الخليجي في في تقليص الإنفاق أو مراجعة دعم المستهلكين المكلف نظرا لهبوط أسعار الطاقة منذ العام الماضي.
وتتمتع قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بمركز مالي قوي، حيث توقع خبراء اقتصاديون الشهر الماضي أن تسجل قطر عجزا بنحو 0.7% فقط من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام وهو الأقل من نوعه في المنطقة.
وقال العمادي في مؤتمر مالي إن ميزانية قطر لا تزال في مأمن من حيث العجز، مضيفا أن المالية العامة ستصل إلى نقطة التعادل مع متوسط سعر للنفط عند 65 دولارا للبرميل.
ويبلغ القياس العالمي لمزيج برنت حاليا نحو 49 دولارا للبرميل.
وردا على سؤال حول إمكانية خفض الدعم، قال العمادي إنه يعتقد أن المركز المالي متين جدا ولن يتم اتخاذ أي اجراءات إضافية لمواجهة هذه الأمور.
وأعلن مسؤولون قطريون خططا لإنفاق نحو 200 مليار دولار على مشروعات البنية التحتية على مدى السنوات العشر المقبلة أو نحو ذلك ربطها كثيرون باستعدادات قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم العام 2022.
وقالت مصادر في صناعة البناء إن بعض المشروعات تأخرت أو جمدت في العام السابق لأسباب من بينها تفادي الفاقد وضمان الجودة، لكن العمادي قال إنه لن يكون هناك أي إلغاءات لتوفير أموال.
وأضاف أنه لن يحدث أي تقليص للمشروعات وأن معظم هذه المشروعات دخلت بالفعل مرحلة التنفيذ وستمضي قدما وأن الحكومة وضعت بالفعل خطة عامة تتضمن ما سيتم تنفيذه فعليا على مدى السنوات العشر المقبلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com