تمويل بريطاني للبرامج الإنسانية في السودان – إرم نيوز‬‎

تمويل بريطاني للبرامج الإنسانية في السودان

تمويل بريطاني للبرامج الإنسانية في السودان

الخرطوم- قالت بعثة الأمم المتحدة في السودان إن بريطانيا تبرعت بمبلغ 10 مليون دولار لصالح البرامج الإنسانية في البلد الذي يشهد نزاعات مسلحة في ثلاث جبهات.

وأشارت البعثة الأممية إلى أن مساهمة المملكة المتحدة تعد الثانية للعام 2015 بعد مساهمتها بمبلغ 10.9 مليون دولار في ديسمبر العام 2014.

ونقل البيان عن منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في السودان، مارتا رويداس قولها إنه ”في ضوء الفجوات التمويلية الكبيرة هذا العام يظل التخصيص الثاني الذي قدمته المملكة المتحدة هو دليل على التزامها تجاه شعب السودان والمجتمع الإنساني على حد سواء“.

فيما بينت رئيسة إدارة التنمية الدولية البريطانية في السودان، جوانا ريد، أن هذه المساهمة ”ستمكن  الوكالات الإنسانية من مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، وتلبية احتياجات الأشخاص الأكثر عرضةً للمخاطر“.

وحصلت البعثة الأممية العام الماضي، على 50% من التمويل المطلوب لتنفيذ أنشطتها الذي يقارب مليار دولار بينما حصلت على 39% فقط من ميزانية العام الحالي التي تستهدف 5.4 مليون شخص طبقا لبيانات رسمية.

وتعمل بالسودان نحو 20 منظمة إنسانية تابعة للأمم المتحدة إلى جانب أكثر من 100 منظمة أجنبية أخرى تتركز غالبية أنشطتها في مناطق نزاعات، حيث يحارب الجيش السوداني 4 حركات مسلحة في 8 ولايات من أصل 18 ولاية 5 منها في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد.

وتسبب النزاع المسلح المندلع منذ العام 2003 في إقليم دارفور الذي يقطنه نحو 7 ملايين نسمة في مقتل 300 ألف شخص وتشريد نحو 2.5 مليون شخص بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

وتشهد أيضا ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق المتاخمتين لدولة جنوب السودان نزاعا مسلحا منذ يونيو العام 2011 تضرر منه نحو 1.2 مليون شخص وفق إحصائيات أممية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com