فتح معبر رفح ”استثنائيًا“ لإدخال جوازات سفر حجاج غزة

فتح معبر رفح ”استثنائيًا“ لإدخال جوازات سفر حجاج غزة

غزة- فتحت السلطات المصرية، مساء اليوم السبت، معبر رفح البري استثنائيًا لإدخال ”جوازات سفر“، حجاج قطاع غزة، قبل سفرهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وقالت هيئة المعابر والحدود، التابعة لوزارة الداخلية بغزة، في بيان صحفي، إن السلطات المصرية فتحت معبر رفح البري لإدخال ”جوازات السفر“ لحجاج قطاع غزة، عقب تسليمهم إلى السفارة السعودية في القاهرة.

وأوضحت الهيئة، أنها أنهت كافة الترتيبات والتجهيزات لتسهيل عملية سفر حجاج القطاع (2450 حاجًا)، إلى الديار الحجازية عبر معبر رفح البري بعد غد الإثنين.

وأشارت الهيئة إلى وجود تواصل وتنسيق مستمر مع الجانب المصري، لتذليل العقبات التي قد تواجه الحجاج أثناء سفرهم، على مدار ثلاثة أيام.

وبحسب هيئة المعابر بغزة، ستسمح السلطات المصرية بمرور العالقين في الجانب المصري إلى قطاع غزة خلال أيام فتحه لسفر الحجاج.

ومن المقرر أن تعيد السلطات المصرية فتح معبر رفح في السابع من سبتمبر/ أيلول الجاري، لسفر حجاج قطاع غزة، إذ أعلن مدير الجانب الفلسطيني من المعبر، خالد الشاعر، في تصريح سابق، أن ”السلطات المصرية أبلغت الجانب الفلسطيني بأنها ستفتح المعبر رسميًا، أيام 7، و8، و9، سبتمبر/أيلول الجاري، أمام المسافرين، لأداء الحج“.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط، والمنفذ الوحيد لسكان القطاع (1.8 مليون فلسطيني) على الخارج.

وتغلق السلطات المصرية، المعبر، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، منذ تموز/يوليو 2013، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وتقول الجهات الرسمية المصرية، إن فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء، وذلك عقب هجمات تستهدف مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com